البحث عن أرضية مشتركة تدرب وسطاء محليين في المنصورة ضمن مشروع المجتمعات التعاونية

يافع نيوز 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يافع نيوز – / عاد نعمان:

دشنت منظمة “البحث عن أرضية مشتركة” SFCG – مكتب ، بالشراكة مع مؤسسة “أكون” To Be للحقوق والحريات، صباح اليوم في مديرية المنصورة، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بالوسطاء المحليين، ضمن مشروع “المجتمعات التعاونية .. النهوض بالحكم المحلي”، الممول من المملكة الهولندية.

يستمر التدريب خمسة أيام متواصلة، ويستهدف 30 مشاركـ/ـة من أطياف مجتمعية مختلفة، من مربعات سكنية في أربع مناطق بالمديرية: الدرين، التقنية، كابوتا، وريمي، ويهدف بشكل عام إلى خلق آليات إبداعية للتعامل مع النزاع العرفي والتنفيذي للتدخلات عبر السلطة المحلية والوسطاء المحليين؛ لتعزيز الاستقرار المجتمعي، وتتمحور عناوينه حول مهارات القيادة المجتمعية، إدارة النزاعات، وتيسير الحوارات.

يتعرف المشاركونـ/ـات خلال التدريب على الجوانب المعرفية في حل النزاعات، الجوانب الفنية للحوارات المجتمعية، والأدوار المجتمعية والمهنية والقانونية للسلطة المحلية والقادة المحليين؛ بغرض التوصل لآليات خاصة لحل النزاعات على المستويات القانونية، وتحديد أولويات الاحتياجات بالتدخلات التنموية في المديرية.

كانت المنظمة قد شكلت لجنة مكونة من ثلاثة ممثلين عن المنظمة والمؤسسة والمجلس المحلي في المديرية، أجرت مقابلات شخصية مع مجموعة من المشاركينـ/ـات، رُشحوا من عقال حارات ومنظمات مجتمع مدني والمجلس المحلي، واُختير 30 مشاركـ/ـة منهم/ن، وفق عدة معايير لعل أبرزها: القبول المجتمعي، خبرات سابقة في الوساطة وحل المشاكل المحلية، وكذا مهارات أساسية في القيادة المجتمعية وتيسير الحوارات.

حضر فعاليات تدشين الورشة التدريبية كل من مدير عام المديرية محمد عمر البري، ممثل مكتب التخطيط والتعاون الدولي في محافظة عدن محمد أحمد، منسق المشروع في المنظمة نعمة مالي، ومنسق المشروع في المؤسسة عهد جعسوس، إلى جانب أعضاء من المجلس المحلي، وفريق عمل المشروع.

تأتي الورشة التدريبية في إطار المرحلة الثانية من المشروع، وتمخض عن المرحلة الأولى تشكيل لجنة متخصصة، يتمثل دورها في تعزيز العمل المشترك بين المجلس المحلي والمكاتب التنفيذية، وتدعيم النشاط التنموي، على مستوى المديرية، وذلك بالإشراف المباشر على كافة اللجان المُشكلة في المشاريع السابقة.

يسعى المشروع بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية، إلى تطوير قدرات هياكل الحكم المحلي؛ لتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي، كما يعمل على الاستفادة من نهج الحوار المجتمعي الخاص بمنظمة البحث عن أرضية مشتركة، وذلك بإشراك المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة والمستفيدين والجهات الفاعلة.

يُذكر أن المشروع يُنفذ في ثلاث محافظات: عدن، لحج، وأبين، بواقع مديرية في كل محافظة، ويهدف بشكل عام  إلى دعم هياكل الحكم المحلي، من خلال تمكين المجتمعات المحلية للتصدي بشكل بناء للنزاع باستخدام عمليات الحوار، وزيادة الثقة بين المجتمعات المحلية وهياكل الحكم بآليات صنع القرار الشاملة والتعاونية.

إعجاب تحميل...

#اليمن #الجيش_اليمني #الشرعية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر البحث عن أرضية مشتركة تدرب وسطاء محليين في المنصورة ضمن مشروع المجتمعات التعاونية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي يافع نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق