ترامب يأمر بإيقاف إقلاع جميع طائرات “بوينج 737 ماكس” .. 48 دولة تمنع هبوط نفس الطائرات.. تعرف عليها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

يافع نيوز – وكالات:

أصدر الرئيس الأميركي دونالد قرارا طارئا بمنع كل طائرات بوينغ 737 ماكس 8، و737 ماكس 9 من التحليق، بعد حادث تحطم طائرة إثيوبية من هذا الطراز أودى بحياة 157 شخصا.

وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض: “سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9″، مضيفا: “نحن نولي سلامة الأميركيين وكل الركاب أولوية مطلقة”.

ويأتي القرار الأميركي بعدما أعلنت دول عدة منع تحليق الطراز 737 ماكس 8، الذي تعرض لحادثتين مأساويتين في آخر 6 أشهر، آخرهما سقوط الطائرة الإثيوبية .

وانضمت دول عربية وأجنبية جديدة إلى قرار إيقاف تشغيل الطائرة “بوينغ ماكس 737 ” لدى شركات الطيران المسجلة لديها.

 

* 48 دولة تعلق استخدام “بوينج ماكس 737”:

تزايد لحظياً عدد الدول وشركات الطيران التي تعلق استخدام طائرات “بوينج” الأمريكية طراز “737 ماكس”، بشكل مطرد على خلفية حادثتي تحطم طائرتين في غضون 5 أشهر، أحدثهما إثيوبية.

ويوم الأحد، أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية أن 157 شخصاً كانوا على متن الطائرة المنكوبة التابعة لها، لقوا مصرعهم جميعاً، وهم ينتمون إلى 35 جنسية.

وهذا هو ثاني حادث لطائرة من الطراز نفسه، بعد تحطم طائرة قبالة سواحل إندونيسيا، في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومصرع كل من كانوا على متنها.

ووفقاً لوكالة “بلومبرج” الأمريكية، اجتاحت الأزمة المتفاقمة شركة “بوينج”، وهزت الثقة في طائرتها الأكثر مبيعاً، فبعد أن قامت بتسليم أكثر من 350 طائرة، أصبح معظمها الآن خارج الخدمة بينما تستمر التحقيقات.

وفيما يلي قائمة بالدول التي علقت استخدام الطائرة منذ تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية:

إثيوبيا

أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، يوم الإثنين، “تعليق استخدام أسطولها من طائرات بوينغ 737 ماكس 8، اعتبارا من 10 مارس/آذار الجاري وحتى إشعار آخر”.

الصين

قررت هيئة الطيران المدني الصينية تعليق استخدام جميع طائرات “737 ماكس 8″، وقالت إن القرار “اتُخذ وفقا لمبدأ عدم التساهل مطلقًا مع المخاطر الأمنية”.

ولحقت هونج كونج ببكين، حيث أعلنت السلطات فيها، الأربعاء، أنها سوف تحظر استخدام طائرات من طراز “بوينج 737 ماكس 8″ في المجال الجوي لها بعد الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (10 بتوقيت جرينتش)، عقب اتخاذ الصين ودول أخرى خطوة مماثلة.

وقال متحدث باسم إدارة الطيران المدني، إن الحظر المؤقت مجرد إجراء احترازي لضمان سلامة الطيران وحماية الركاب”.

إندونيسيا

أعلنت المديرية العامة للنقل الجوي في إندونيسيا بشكل مؤقت، تعليق استخدام الطائرات من طراز “737 ماكس 8”.

وقالت، الإثنين، إن هذه الخطوة تستهدف ضمان حفظ الأمن، بعد تحطم الطائرة الإندونيسية، في أكتوبر الماضي.

الإمارات

قالت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، أمس الثلاثاء، إنها حظرت تشغيل الطائرات من “بوينغ 737 ماكس”.

وأضافت، في بيان، أن “قرار المنع يأتي كإجراء احترازي لحماية السلامة في الجو وعلى الأرض”، لافتة إلى أنها ستواصل مراقبة الوضع، وإعادة تقييمه، عند الحصول على معلومات أكثر حول حادث الطائرة الإثيوبية.

عُمان

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة ، على “تويتر”، أمس الثلاثاء، تعليق تشغيل طائرات “بوينغ 737 ماكس”، من وإلى جميع مطارات السلطنة حتى إشعار آخر.

الكويت

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، الثلاثاء، تعليق تشغيل الطائرات من طراز ” بوينغ 737 ماكس” في جميع الرحلات إضافة إلى رحلات العبور “حتى إشعار آخر”.

سنغافورة

قالت هيئة الطيران المدني في سنغافورة، أمس الثلاثاء، إنها حظرت استخدام طائرات “بوينغ 737 ماكس 8” بشكل مؤقت من وإلى الدولة الآسيوية.

وأشارت الهيئة، إلى أن هذا الطراز شهد حادثتين خلال أقل من 5 أشهر، الأولى إندونيسية، والثانية إثيوبية.

ماليزيا

أعلنت سلطة الطيران الماليزية، أمس الثلاثاء، وقف تشغيل طائرات “بوينغ 737 ماكس” من وإلى مطاراتها حتى إشعار آخر، مع منع عبور هذا الطراز للأجواء الماليزية.

قالت شركة الخطوط الجوية التركية، أمس الثلاثاء، إنها أوقفت تشغيل 12 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس”، اعتبارًا من الأربعاء، وحتى إشعار آخر، من أجل سلامة رحلاتها وأمن ركابها.

كما أعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية تعليق رحلات طرازي “بوينغ 737 ماكس 8” و”بوينج 737 ماكس 9″، بشكل احترازي، حتى إشعار آخر.

أستراليا

أعلن مدير هيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية، شين كارمودي، تعليقا مؤقتا لرحلات “بوينج 737 ماكس”، على خلفية الحادثين.

نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر مطلع بشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية أنها أوقفت استخدام “بوينج 737-800 ماكس”، وهي تمتلك طائرتين فقط من هذا الطراز.

أصدر المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الدولي في المهندس محمد شهاب الدين تعميمًا يمنع بموجبه طائرات “بوينج 737 ماكس” من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي أو التحليق في الأجواء اللبنانية.

أعلنت وزارة الطيران أن سلطة الطيران المدني المصري اتخذت قراراً احترازياً لصالح سلامة الركاب والطيران بمنع عبور وهبوط وإقلاع طائرات بوينج طراز “737 ماكس” في الأجواء والمطارات المصرية.

المكسيك

أعلنت شركة الطيران الوطنية “إيرومكسيكو”، في بيان، تعليق رحلاتها بواسطة طائرتها الست من طراز “بوينج ماكس 737″، من أجل تأكيد من الأمان في عملياتها، وراحة بال عملائها.

28 دولة أوروبية

أعلنت هيئة سلامة الطيران الأوروبية (تتبعها 28 دولة)، الثلاثاء، أنها علقت استخدام جميع طائرات “بوينغ 737 ماكس” في أوروبا.

وقالت الهيئة، في بيان: “كإجراء احترازي، قررنا تعليق استخدام جميع طائرات 737 -8 ماكس و737 – 9 ماكس في أوروبا”، بحيث يتم منع أي طائرات تجارية من هذا الطراز من دخول دول الاتحاد الأوروبي أو الخروج منها.

بريطانيا

أعلنت هيئة الطيران البريطانية تعليق تشغيل طراز “737 ماكس 8” من طائرات بوينج.

الهند

أعلنت وزارة الطيران المدني الهندية، أمس الثلاثاء، أن الهند لن تسمح للطائرات من طراز “بوينج 737 ماكس” بدخول مجالها الجوي أو عبوره اعتبارا من الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش بعد حادث تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا يوم الأحد.

نيوزيلندا

أمرت هيئة الطيران المدني النيوزيلندية بتعليق استخدام طائرات “737 ماكس” من إنتاج شركة بوينج الأمريكية في مجالها الجوي.

وقال جريم هاريس، مدير الطيران المدني بالهيئة في بيان: “هذا تعليق مؤقت بينما نواصل مراقبة الوضع عن كثب ونحلل المعلومات لدى وصولها إلى المتناول لتحديد مخاطر السلامة لاستمرار عمل طائرات بوينج 737 ماكس من وإلى نيوزيلندا”.

فيتنام

أفادت تقارير إخبارية بأن سلطات الطيران المدني في فيتنام تعتزم تعليق رحلات الطائرات من طراز “بوينج 737 ماكس 8” في مجالها الجوي، وقالت إن سلطات الطيران لن تنظر في منح تراخيص لاستخدام طائرات من هذا الطراز في فيتنام.

صربيا

أعلن متحدث باسم مديرية الطيران المدني الصربية، الأربعاء، أن سلطات الطيران منعت طائرات “بوينج 737 ماكس” من التحليق في أجواء البلاد، كما حظرت أيضا الطائرة من “الإقلاع والهبوط في جميع المطارات” في البلاد.

تايلاند

أعلنت هيئة الطيران المدني في تايلاند، الأربعاء، إنها ستعلق استخدام طائرة بوينج طراز ” 737 ماكس 9″ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقالت الهيئة إنها ستعلق مؤقتًا استخدام طائرات خطوط طيران “تاي ليونز إير” طراز بوينج “737 ماكس 9 إس” لمدة 7 أيام، ابتداءً من الخميس وستواصل التحقيق في تدابير السلامة.

إعجاب تحميل...

# #الجيش_اليمني #


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق