اخبار السعودية اليوم - محامي يوضح فوائد تعديل «المهن» في لائحة الأحوال المدنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تواصل- فريق التحرير:

أكد المحامي الدكتور ماجد قاروب، أن التعديل في لائحة الأحوال المدنية للمهن يجب النظر إليه بشمولية لتعديل القوانين واللوائح الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والزكاة والدخل والسجل التجاري وتصنيف الموظفين في القطاعين العام والخاص.

وقال “قاروب”: إن هذا التعديل يساعد على تحديد هوية واضحة لكل مواطن وفق معايير واضحة ومعروفة تسهم في إيصال الحقوق وآليات التعامل مع مختلف التصنيفات- وفقاً لـ”عكاظ”-.

وتابع :«يجب أن يكون واضحاً من هو الطالب أو المتسبب أو المتقاعد أو رجل الأعمال وبالتالي تنعكس الصفة بشكل مباشر مع المتعاملين لتحديد هوية الشخص وما له من حقوق وما عليه من واجبات والتزامات».

وأوضح، أما في ما يتعلق بقطاع الأعمال، فمن المهم التفريق بين التاجر، وهو صاحب النشاط الواحد أو الشركة لشخص واحد، وبين رجل الأعمال متنوع التخصصات التجارية المثبتة والمستندة إلى تنوع الأنشطة في سجلاته، معرباً أن ينعكس التصنيف الخاص في قطاع الأعمال على الغرف التجارية وآلية اختيار رجال الأعمال في اللجان الخدمية والتطوعية، لأن التصنيف سيراعي أصحاب المهن الحرة في أن يكون لهم مسماهم الخاص بهم كالمحاسب والقانوني والمهندس والمحامي، لأنهم أصحاب تراخيص مهنية يجب أن يحظى بتقديرها ومكانتها.

يشار إلى أن التعديلات الجديدة في الأحوال المدنية في المادة رقم (31) المختصة بالمهن، اشترطت أن يتم تعديلها بموجب خطاب أو تعريف مثبت.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق