اخبار اليمن | بعد سنوات من إغلاقه.. فتح المعبر الحدودي بين ليبيا والجزائر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الساعة ٠٩:٠٠ مساءً (يمن فويس: العربية)

 

أعلنت السلطات الليبية فتح معبر غدامس - الدبداب الحدودي مع الجزائر أمام حركة نقل الأشخاص والتجارة، وذلك بعد 9 سنوات من إغلاقه بسبب فوضى المعارك وتدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، في بيان مساء الأربعاء، إن إعادة فتح المعبر الحدودي بين ليبيا والجزائر جاء "بعد الانتهاء من استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتنظيمية من الجانبين، وتتويجاً للجهود المشتركة المبذولة من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي متمثلة في إدارة التعاون الدولي، والجهات المعنية بليبيا التي عملت بكل مهنية وتعاون مشترك مع المؤسسات المعنية بجمهورية الجزائر لتسهيل كافة الإجراءات المطلوبة لضمان سير الحركة بشكل طبيعي من خلال المعبر".

ومعبر غدامس - الدبداب، هو أهمّ منفذ حدودي مشترك بين الجزائر وليبيا، وينظر إليه كشريان اقتصادي من شأنه الرفع من حجم التبادلات التجارية وتحسين الأوضاع الاقتصادية في المناطق الحدودية بين البلدين.

وأغلق المعبر من الجانب الجزائري في شهر مايو من عام 2014، بسبب توّتر الأوضاع الأمنية في ليبيا واندلاع معارك مسلّحة.

وتعوّل الجزائر وليبيا على المنافذ الحدودية لتطوير وتسهيل الشراكة الاقتصادية والرفع من عمليات التصدير والاستيراد، حيث يطمح البلدان إلى تخطّي حجم التبادل التجاري الـ3 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وإلى جانب معبر غدامس- الدبداب، يرتبط البلدان بمعبرين آخرين يربطان البلدين إلا أنهما أقل أهمية، هما "تين الكوم" و"طارات"، وهما مغلقان منذ عام 2011.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق