اخبار اليمن | روسيا تجدد قصف كييف.. وأوكرانيا تحذر من استنزاف دفاعها الجوي!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

السبت ، ٢٠ مايو ٢٠٢٣ الساعة ١١:٣٨ مساءً (يمن فويس: يمن فريدم)

 

قصفت روسيا العاصمة الأوكرانية كييف في هجوم هو الحادي عشر من نوعه منذ مطلع مايو، فيما حذر الجيش الأوكراني من محاولة استنزاف الدفاع الجوي.

 

وقالت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، السبت، إنها صدت بشكل تام خلال الليل هجوماً جديداً شنته مسيرات روسية على العاصمة الأوكرانية، وأدى إلى سقوط حطام في كييف من دون تسجيل إصابات في هذه المرحلة.

 

وكتب سيرجي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، على تيليجرام: "الليلة الماضية نفّذ المعتدي هجوماً كبيراً آخر بطائرات بلا طيّار".

 

وأضاف "الدفاعات الجوّية للمدينة أسقطت كل الأهداف الجوّية التي رُصِدت"، مشيراً إلى أنها مسيّرات من نوع "شاهد" إيرانية الصنع وفقاً للمعلومات الأولية.

 

ولفت إلى أن كييف "لم تتعرّض لأي غارات"، لكنّ حطاماً سقط على العاصمة تسبّب في اندلاع حريق على سطح مبنى سكني في منطقة دنيبروفسكي، وتم إخماده من دون أي إصابات.

 

وفيما لم تصدر وزارة الدفاع الروسية بياناً بشأن القصف الجديد لكييف، تحدثت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن سماع أكثر من 10 انفجارات في كييف وضواحيها الليلة الماضية، وتفعيل أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

 

محاولة "استنزاف"

 

وقالت الإدارة المدنية والعسكرية بكييف في بيان على تيليجرام إن الهجوم الجوي الجديد على كييف هو الحادي عشر من نوعه منذ بداية مايو، مشيرةً إلى أن روسيا تحاول بكل قوتها الإضرار بالمنشآت الاستراتيجية في كييف، وفي الوقت نفسه استنزاف موارد دفاعنا الجوي".

 

وكثفت روسيا التي بدأت غزو أوكرانيا في فبراير 2022، ضرباتها الجوية في الأسابيع القليلة الماضية مع استعداد كييف لهجوم مضاد في محاولة لانتزاع أراض احتلتها موسكو.

 

وقالت أوكرانيا الخميس إن روسيا نفذت سلسلة هجمات على كييف "غير مسبوقة من حيث قوتها وكثافتها وتنوعها".

 

وأشارت في بيان إلى أن الهجوم تم تنفيذه باستخدام قاذفات القنابل وحاملات الصواريخ الاستراتيجية من طراز "Tu-95MS"، و"Tu-160"، مضيفة أن القوات الروسية استخدمت كذلك طائرات استطلاع بدون طيار فوق كييف بعد إطلاق الصواريخ.

 

في السياق، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية بأن الضربات الصاروخية الروسية لأوكرانيا تهدف بالدرجة الأولى لاستنزاف الدفاع الجوي الأوكراني، والذخائر ومنظومات الدفاع الجوي التي تتسلمها كييف.

 

وكتبت الصحيفة أن الهجمات الروسية المتكررة تهدف لدفع كييف لاستخدام مخزوناتها من الذخائر، قبل هجومها المضاد الذي طالما توعدت به.

 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف مؤخراً إن الجيش الأوكراني يعاني من نقص الصواريخ اللازمة لأنظمة الدفاع الجوي، في ظل الضربات الروسية المستمرة.

 

محاولات استطلاع

 

وفي شرق أوكرانيا، دمرت القوات الروسية مجموعة أوكرانية حاولت استطلاع وحدات الجيش الروسي في مدينة دونيتسك بمناطق سيطرة روسيا، حسب ما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية.

 

وأفادت وكالة "تاس" بسماع أصوات عدة انفجارات في مدينة ماريوبل في الشرقي لأوكرانيا.

 

ونقلت الوكالة عن مصدر في الأجهزة الأمنية المحلية الموالية لروسيا أن عدة انفجارات دوت في الجزء الجنوبي الغربي للمدينة، بالقرب من المطار القديم وأن العمل جار لمعرفة أسباب الانفجارات.

 

وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، أعلنت السلطات المحلية الموالية لروسيا الجمعة، أن أراضيها تعرضت لاستهداف بالطائرات المسيرة.

 

وقالت سلطات القرم إن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 4 طائرات مسيّرة في شمال شبه الجزيرة.

 

مساعدات أمريكية جديدة

 

يأتي ذلك في وقت يرتقب أن يعلن فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار، أثناء لقائه مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هيروشيما باليابان، حيث سيلتقيان الأحد خلال قمة مجموعة السبع.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الحزمة ستشمل مدفعية وذخيرة وراجمات هيمارس لإطلاق الصواريخ.

 

من جانبها، نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مسؤولين أميركيين وأوكرانيين أن الحزمة الجديدة من المساعدات ستضم المزيد من الذخيرة للمدفعية، وعربات مدرعة، وأسلحة مضادة للدبابات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق