اخبار اليمن | في اليمن .. تعرف على أزمة جيمي كارتر المنسية بروس ريدل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحد ، ٠٥ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٠٢:٠٠ مساءً (يمن فويس: يمن مونيتور)

 

يُذكر جيمس كارتر بأنه الرئيس الأمريكي الذي واجه سقوط الشاه وأزمة الرهائن في إيران، وهي تحديات صعبة للغاية شعر العديد من الأمريكيين أنه فشل في التعامل معها بفعالية. هذا الرأي يتجاهل نجاحاته العديدة في السياسة الخارجية، بما في ذلك أزمة منسية في حيث هزم محاولة شيوعية مدعومة من الاتحاد السوفيتي للإطاحة بالنظام الموالي للغرب في شبه الجزيرة العربية.

في السبعينيات، تم تقسيم اليمن بين الشمال، حيث كان علي عبد الله صالح الديكتاتور العسكري، والجنوب، حيث كان الحزب الشيوعي مسؤولاً عن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. كان الشيوعيين ممزقين بسبب الاقتتال الداخلي بين المسؤولين المتشددين المتطرفين.

في 24 فبراير 1979، رداً على غارة صغيرة من الشمال ربما لم يأذن بها صالح، شنت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية غزوًا واسع النطاق عبر الحدود.

كان جنوب اليمن يتمتع بتفوق جوي بفضل المساعدة الكبيرة من روسيا وألمانيا الشرقية. ثمانمائة جندي كوبي ساعدوا النظام الشيوعي. كان لدى السوفييت 1000 مستشار وخبير في . كانت دبابات النظام الشيوعي على وشك الاستيلاء على ، العاصمة السابقة للشمال، وهو ما كان سيشكل ضربة قاصمة لصالح. في 8 مارس / آذار، قصفت القوات الجوية الجنوبية ، العاصمة الجديدة، وبعد يومين داهمت ميناء الرئيسي. ناشد صالح واشنطن وبغداد والرياض المساعدة.

جيمي كارتر وزوجته، والراحل عبدالكريم الإرياني*عبدالرحمن الغابري رد كارتر بشكل حاسم، في وقت كان كارتر في وضع عصيب: إذ فرَّ الشاه لتوه من طهران وكان الرئيس متوجهاً إلى القاهرة لمحاولة إنهاء اتفاق السلام المصري الإسرائيلي. ورأى كارتر ومستشاره للأمن القومي، زبيغنيو بريجنسكي، هجوم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بمثابة اختبار سوفيتي وكوبي لعزم الرئيس الأمريكي الدفاع عن حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط. تم إرسال ثمانية عشر مقاتلة من طراز F-5 لمحاربة القوات الجوية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. نظرًا لعدم وجود طيارين مدربين في اليمن على F-5 ، فقد جعل كارتر تايوان ترسل 80 طيارًا وطواقم جوية لتشغيلها وصيانتها. وافقت المملكة العربية السعودية على دفع تكاليف الطائرات والأطقم وكذلك الدبابات والمدفعية وغيرها من المعدات الخاصة بالشمال، والتي ستصل إلى 300 مليون دولار. وأرسل أطقم دفاع جوي للمساعدة في حماية صنعاء. كما قامت البحرية الأمريكية باستعراض للقوة في البحر الأحمر من خلال نشر عدة سفن حربية.

كما استخدم العراق نفوذه السياسي لتأمين وقف إطلاق النار. في 20 مارس 1979، وقع الجانبان في الكويت على وقف إطلاق النار ووعدا بالتوحيد السلمي. ولم يكن ليحدث ذلك، لولا التدخل العربي لإنهاء الأزمة واندفاع المساعدات الأمريكية إلى الشمال ما أضعف قوة الراديكاليين في . في عام 1980، ذهب الزعيم الشيوعي الأعلى، عبد الفتاح إسماعيل، إلى المنفى الطوعي في موسكو.

أعطت اتفاقية الكويت والمساعدات من الخارج، بما في ذلك من كارتر وصدام حسين، دفعة قوية لصالح. ثم جلب الاستقرار والنظام إلى البلاد بعد عقدين من الحرب والاغتيالات والانقلابات والمكائد. واشتهر بقوله إن حكم اليمن أشبه بالرقص على رؤوس الثعابين لأن السياسة اليمنية كانت منقسمة بسبب العداوات القبلية والاختلافات الدينية والجغرافيا. علاوة على ذلك، فإن الأطراف الخارجية، وخاصة السعودية، تتدخل إلى ما لا نهاية في سياسات الشمال.

 

كانت السنوات الأولى من حكم صالح الذي استمر لأكثر من ثلاثة عقود صاخبة في الشرق الأوسط. حيث سافر أنور السادات إلى القدس في (نوفمبر) 1977 ثم وقع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية مع مناحيم بيغن في أوائل عام 1979. كانت المعاهدة من عمل كارتر، الذي كرس وقتًا واهتمامًا هائلين، فضلاً عن رأس المال السياسي، لإنجازها.

 مثل كل الدول العربية تقريبًا، باستثناء ، قطعت اليمن العلاقات الدبلوماسية مع بعد توقيع المعاهدة، وانضم صالح إلى مقاطعة السادات التي استمرت حتى اغتياله في أكتوبر 1981 على يد مسلحين غاضبين من السلام مع إسرائيل (الاحتلال).

في إيران، أطيح بالشاه من السلطة عام 1979، واحتجز الدبلوماسيون الأمريكيون في السفارة في طهران أسرى من قبل المتطرفين الإسلاميين الذين أطاحوا به. كان صالح، الجمهوري، معاديًا لجمهورية آية الله روح الله الخميني الإسلامية وجهودها لتصدير ثورتها إلى دول أخرى، خاصة تلك ذات الأغلبية الشيعية. دعم اليمن العراق في سبتمبر 1980 عندما غزا إيران في محاولة للإطاحة بالخميني. ساهمت سنوات التدريب العسكري لـ “صالح” في العراق بلا شك في ميله إلى دعم صدام.

سيدعم اليمن وصالح العراق وصدام طوال الثماني سنوات الطويلة من الحرب الإيرانية العراقية. “المتطوعون” اليمنيون قاتلوا مع العراقيين. كانت الحرب أطول صراع تقليدي في العالم منذ الحرب الكورية. مات ما لا يقل عن نصف مليون إيراني وربما 300 ألف عراقي.

بعد سنوات عديدة، سافر كارتر إلى اليمن وقال إنها كانت أروع دولة زارها على الإطلاق. حتى أنه جرب القات، المخدر الخفيف الذي يمضغه معظم اليمنيين.

 وكان موقف كارتر الحاسم في عام 1979 ما جعل بقاء صالح ممكنًا ومنع الاتحاد السوفيتي من الهيمنة على شبه الجزيرة العربية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق