اخبار اليمن | بعد أكثر 7 سنوات من البحث .. اكتشاف ممر سري جديد في هرم خوفو بمصر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة ، ٠٣ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١٠:٤٠ صباحاً (يمن فويس: نيو ترك بوست)

 

تم اكتشاف ممر سري جديد يعتقد أنه يؤدي إلى حجرة دفن الملك داخل هرم خوفو، أكبر أهرامات الجيزة، ويقع غرب العاصمة القاهرة في .

وعقد وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى مؤتمرا صحفيا أمام هرم خوفو في إطار إعلان نتائج مشروع اكتشاف الأهرامات الذي انطلق عام 2015.

وقال الوزير عيسى إنه خلال أعمال التنقيب التي أجريت في نطاق مشروع اكتشاف الأهرامات، تم اكتشاف ممر يزيد طوله عن 9 أمتار وعرضه 2.1 متر داخل هرم خوفو.

وأوضح الوزير المصري أن الاكتشاف جاء نتيجة عمل وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار وجامعة القاهرة، بالإضافة إلى جامعات عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا.

وبحسب خبر موقع "مصراوي" ، صرح عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي شارك في المشروع، أنهم يواجهون أهم اكتشاف دولي داخل هرم خوفو وأن هذا الاكتشاف سيكون له تأثير كبير في المنطقة.

قال حواس: "أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يتم العثور عليها ، وأعتقد أن هذا الممر كان يحمي حجرة دفن الملك خوفو. نحن بحاجة لاستكمال البحث قبل أن نتمكن من كشف المزيد من الأسرار".

وقال رئيس جامعة القاهرة ، محمد الخشت ، في بيان مكتوب ، إن هذا الممر السري اكتشف نتيجة 7 سنوات من العمل المتواصل.

وذكر حواس أن الفريق ، بما في ذلك جامعة القاهرة ، أكمل المشروع البحثي حول هذا الاكتشاف وتم قبوله للنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية الدولية Nature و NTD & E في يناير 2023.

في إشارة إلى أن فريق البحث اكتشف الممر لأول مرة في عام 2016 ، وتم تأكيد ذلك باستخدام 5 تقنيات في 2017 و 2018 و 2019 ، قال حواس إن الفريق اقترح حفر ثقب صغير في الهرم ووضع منظار أو روبوت صغير لاستكشاف الممر.

يُعتقد أن هرم خوفو ، المعروف أيضًا باسم الملك خوفو ، الذي عاش خلال الأسرة الفرعونية الرابعة في مصر ، قد تم بناؤه بين 2566-2589 قبل الميلاد.

يعد هرم خوفو أحد عجائب الدنيا السبع ، ويبلغ ارتفاعه 140 متراً وهو أكبر أهرامات الجيزة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق