اخبار اليمن | بشكل متسارع ولأول مرة .. النفط ينخفض وسط فوضى الاقتصاد العالمي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاثنين ، ١٦ يناير ٢٠٢٣ الساعة ٠٨:٢٥ مساءً (يمن فويس: يمن فريدم)

انخفضت أسعار النفط، للمرة الأولى في 8 جلسات، إذ قام المتداولون بتقييم توقعات الطلب العالمي مع إعادة فتح الصين بينما تباطأت اقتصادات أخرى في العالم.

 

انخفض خام غرب تكساس الوسيط باتجاه 79 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بأكثر من 8% الأسبوع الماضي. تخلت الصين عن قيود كوفيد في أواخر عام 2022 بعد سنوات من الإغلاق الصارم. من المقرر أن يؤدي ذلك إلى تحسين النشاط الاقتصادي والتنقل، إذ يتوقع المحللون أن يسجل الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام رقماً قياسياً.

 

كانت بداية العام مليئة بالتقلبات، إذ انهار في أول أسبوع قبل أن ينتعش. وبالإضافة إلى التحول السريع للصين، جاء دعم أسعار النفط الخام في الجلسات الأخيرة من التوقعات المتزايدة بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب الآن من نهاية رحلة رفع أسعار الفائدة ما أدى إلى تراجع . يتتبع التجار أيضاً تأثير العقوبات على النفط الروسي وأثره على تدفق المنتجات.

 

قال جيمس ويسلر، العضو المنتدب لشركة "فانير غلوبال ماركيتس" في سنغافورة: "بينما كانت الصين هي المحرك الأساسي للسلع الأسبوع الماضي، تعززت معنويات المتداولين أيضاً من خلال توقع أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيتباطأ في رفع أسعار الفائدة". وقال: "نرى ارتفاعاً، لكن كن حذراً من تأخر العام القمري الجديد"، في إشارة إلى العطلة على مستوى البلاد الأسبوع المقبل.

 

هذا الأسبوع، سيقوم المستثمرون بتحليل توقعات السوق من منظمة البلدان المصدرة للنفط وكذلك وكالة الطاقة الدولية، والتي قد تسلط الضوء على مخاطر الاستهلاك من تباطؤ النمو في الولايات المتحدة وأوروبا. تصدر منظمة "أوبك" تحليلها يوم الثلاثاء، وتعلن وكالة الطاقة الدولية تقريرها في اليوم التالي. قد يأتي تعليق إضافي من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.


0 تعليق