اخبار اليمن | وسط مخاوف عالمية من انتشاره .. فيروس يوم القيامة يصل إلى هذه الدولة العربية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة ، ١٣ يناير ٢٠٢٣ الساعة ٠٩:٢٠ مساءً (يمن فويس: نيو ترك بوست)

  أعلن عضو اللجنة الاستشارية للتصدي للأوبئة عصام أنجق عن وجود إصابات جديدة في ، بمتحور كورونا الجديد “COVID-Omicron XBB” أو ما بات يعرف بمتحور “يوم القيامة”

وحول تبعات هذا الموضوع قال أنجق لصحيفة (البعث) التابعة للنظام إن “هذا المتحور يمتاز عن غيره من المتحورات السابقة بأنه أسرع انتشاراً وأكثر خطراً بخمس مرات من متغيّر دلتا، ولديه معدل وفيات أعلى من غيره”.

وأشار خلال حديثه أنه على الرغم من سرعة انتشاره، إلا أن الإصابة به أخفّ من غيرها، وازداد انتشاره حديثاً نتيجة وجود سبع متغيرات أو طفرات من الفيروسات السابقة.

وذكر أنه تم تسميته بهذا الاسم لقدرته على التسلل عبر المناعة التي تكوّنت عند الأشخاص نتيجة العدوى أو التطعيم أو كليهما”.

وكشف أنه لا تظهر أعراض واضحة على الشخص المصاب بل تؤثر هذه السلالة على البلعوم وبشكل مباشر على الرئتين لفترة قصيرة نسبياً”.

ولفت إلى أن أعراض الفيروس الجديد “COVID-Omicron XBB” صامتة لا تحتوي على سعال أو حمّى، وإنما تصاحب المصاب آلام المفاصل، الصداع، آلام الرقبة، آلام أسفل الظهر، ذات الرئة، وعادة لا تكون هناك شهية للأكل.

وأضاف أن “اختبارات مسحة الأنف غالباً ما تكون سلبية بالنسبة لـ Covid-Omicron XBB، وتتزايد حالات الاختبارات الأنفية البلعومية السلبية الكاذبة”. معتبراً أن موجة المتحور الجديد أكثر فتكاً من الموجة الأولى من Covid-19.


إخترنا لك

0 تعليق