اخبار اليمن | شاهد ما الذي سيحدث لهذه الفئة بالسعودية بعد صدور قرار ملكي (تفاصيل مفاجئة)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأحد ، ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٠٩:٠٠ صباحاً (يمن فويس: متابعات)

اعتزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية إلزام المنشأت الغذائية بالإفصاح عن محتوى الكافيين في المشروبات على قوائم وجباتها التي تقدمها للمستهلك خارج المنزل سواء الورقية أو الإلكترونية، أو على منصات طلبات الطعام الإلكترونية المتعاقد معها من قِبل هذه المنشآت الغذائية.

وأعدت الهيئة في هذا الإطار مشروع "لائحة الإفصاح عن محتوى الكافيين في المشروبات المقدمة في المنشآت الغذائية"، وطرحته للعموم لإبداء الرأي حياله.

وسيطبق ما ورد في هذه اللائحة على أي مشروب يحتوي على الكافيين معروض للطلب يتم بيعه أو عرضه أو إدراجه في المنشأة الغذائية ليتم تقديمه للمستهلكين، وفيما يلي أبرز تفاصيل هذه اللائحة:-

منشأت ستطبق عليها اللائحة

ستطبق اللائحة على جميع المنشآت الغذائية على سبيل المثال لا الحصر سلسلة المطاعم والمقاهي ومحلات الآيس كريم، ومحلات عصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز والحلويات والكافتيريا، وسلسلة المطاعم والمقاهي ومحلات عصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز الموجودة بداخل المتاجر والسوبر ماركت والمتنزهات الترفيهية.

وستطبق في الكليات والجامعات والجهات الحكومية، والمستشفيات والمطارات ومحطات النقل العام وفي أماكن السينما والنوادي الرياضية، وعلى جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه المنشآت الغذائية، وجميع منصات وتطبيقات طلبات الطعام الإلكترونية.

مشروبات لا تطبق عليها اللائحة

سيستثنى من تطبيق اللائحة المشروبات التالية: "المشروبات المعبأة مسبقاً والتي تندرج ضمن نطاق اللائحة الفنية، والمشروبات المقدمة في المحلات المتنقلة على شكل أكشاك تقام بشكل مؤقت ولفترة زمنية محددة، والمشروبات التي تعتبر ضمن قائمة الطعام المؤقتة، والمشروبات المعدة التي يتم إعدادها وعرضها للبيع في يوم معين، والطلبات الخاصة والمعدة بناءً على طلب العميل وغير المدرجة على القوائم بشكل دائم، والمشروبات التي تقدمها الأسر المنتجة ولا تباع في المنشآت الغذائية.

الإفصاح عن محتوى الكافيين

نصت اللائحة على أن يتم توضيح محتوى الكافيين للمشروبات التي تحتوي على الكافيين في جميع أنواع قوائم الطعام المعروضة بشكل دائم في المنشآت الغذائية، سواءً كانت القائمة معروضة على لوحة خشبية، أو شاشة إلكترونية، أو ورق مقوى، أو كتيبات، أو منشورات، أو على أي شكل من الأشكال.


0 تعليق