اخبار اليمن | "مدونة سلوك" حوثية للموظفين: أدلجة المجتمع وفرض هوية فئوية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة ، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:٠٠ صباحاً (يمن فويس: متابعات)

منذ نحو شهرين، ينتظر سامي وهو موظف حكومي في ، اتفاقاً بين والحكومة اليمنية على صرف الرواتب المنقطعة، ضمن البنود المعلنة لتمديد الهدنة، لكن الأمور سارت في اتجاه آخر، عبر مجموعة من القرارات الجديدة التي اتخذتها جماعة الحوثيين في المؤسسات الحكومية للالتزام بالدوام الوظيفي فضلاً عن إعلان "مدونة السلوك الوظيفي" في مناطق سيطرتها.

 

"مدونة السلوك الوظيفي" التي دشنها الحوثيون في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، تضم مجموعة من "الضوابط الأخلاقية والدينية والوظيفية"، يلتزم الموظف بالعمل بها ويعاقب على مخالفتها. لكن تبعات هذه المدونة لا تتوقف على الموظفين ووضعهم المعيشي، بل إنها أثارت مخاوف كبيرة بسبب مرجعياتها والهوية الدينية الجديدة المفروضة فيها، والتي تحل مكان الهوية اليمنية.

 

يقول سامي لـ "العربي الجديد": "طلبوا منا أخيراً الالتزام بنظام البصمة في الدوام الحكومي، على الرغم من أننا لا نستلم رواتبنا، وكل ما نحصل عليه هو نصف راتب بين الحين والآخر، بالإضافة إلى معونات أشبه بالصدقات، ومع ذلك يتم تهديدنا بالفصل دائماً".

 

ويضيف: "الحوثيون استغلوا انتظار الناس لصرف الراتب لإعلان المسودة وتعميمها علينا خلال الأيام الماضية، يريدون منا الالتزام بالدوام وكل شيء، على الرغم من أننا نعمل مجاناً، وما زالت التهم تلاحقنا بالتخاذل، ويريدون أن نعمل ونبتغي الأجر من الله فقط".

 

المشاط: إطلاق العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة، يجسد الاعتزاز بالهوية الإيمانية

 

ويقول رئيس المجلس السياسي للحوثيين (مجلس حكم الجماعة) مهدي المشاط إن "إطلاق العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة، يجسد الاعتزاز بالهوية الإيمانية"، لافتاً إلى أنها "ميثاق شرف ملزم"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام حوثية.

 

مرجعيات دينية لتجريف بنية الدولة اليمنية

 

تتضمّن المدونة التي اطلعت عليها "العربي الجديد"، مرجعيات دينية ذات خصوصية فئوية بجماعة ، بما يُعرف بالهوية الإيمانية، وهي عبارة عن ضوابط يقول الحوثيون إنها وفق التعليمات الدينية، بالإضافة إلى مرجعيات مذهبية. ونصت على أنها "تعتمد على الأسلوب التربوي بإقامة دورات للموظفين وضرورة التعهد الخطي بالالتزام بها من الموظفين"

المصدر/ الأناضول  


إخترنا لك

0 تعليق