كيف تستعد للتسويق الإلكتروني خلال شهر رمضان؟ - seo

سيو seo 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهر رمضان على الأبواب، ومن المعلوم أن الشهر الفضيل هو شهر العبادة وتحسين العلاقة مع الله وأيضا مع الناس والمحيط والتأكيد على الإجتماعي.

من المنتظر أن يبدأ الشهر الفضيل في السادس من مايو الجاري، أي على بعد أيام قليلة من الآن فقط وهي مناسبة دينية اسلامية عظيمة ومناسبة تجارية كبرى.

هناك حوالي 1.8 مليار انسان حول العالم يشاركون في هذه المناسبة وتغير نمط حياتهم، ويركز هؤلاء على ركائز مثل التعاطف وضبط النفس والمسؤولية الاجتماعية (من بين أمور أخرى)، تتغير العادات اليومية وأنماط المستهلك، مما يؤثر على بلدان بأكملها والسكان في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا المقال سنعتمد على بيانات قامت مؤسسة Criteo بالوصول إليها وهي التي تتعامل مع أكثر من 18000 عميل وآلاف الناشرين، مما يمنحها نظرة ثاقبة حول كيفية البحث والتصفح والشراء من قبل 1.2 مليار مستخدم شهريًا.

لقد تم جمع هذا الكم الهائل من البيانات حول كيفية تغير سلوك المستهلك خلال الشهر الكريم وعيد في الشرق الأوسط، بما في ذلك العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) والمملكة العربية السعودية (المملكة العربية السعودية) وتركيا و جنوب شرق آسيا (SEA).

  • كيف يؤثر رمضان على مبيعات التجزئة

نحن نعلم أن رمضان يمثل تحولا ثقافيا هاما في سلوك المستهلك، في بعض أنحاء العالم يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على عادات التسوق عبر الإنترنت بأسواق بأكملها.

في العام الماضي، ارتفعت مبيعات التجزئة الأسبوعية في الشرق الأوسط بنسبة 29 ٪ مع زيادة تركيا بنسبة 5٪، شهدت منطقة جنوب شرق آسيا زيادة في متوسط المبيعات بنسبة 52 ٪، مع ارتفاع إندونيسيا بنسبة 80٪.

في عام 2017، شهدت العلامات التجارية في الشرق الأوسط ارتفاعًا ملحوظًا في عدد زوار الموقع بنسبة 21٪، مقارنة بمتوسط فترة الثلاثة أشهر السابقة.

ويرجع ذلك على الأرجح إلى الهدايا التي يتم تبادلها خلال عيد الفطر، حيث يخطط 61٪ من المشاركين في المملكة العربية السعودية و 58٪ في الإمارات العربية المتحدة و 24٪ في تركيا لشراء الهدايا للآخرين خلال شهر رمضان.

  • أهم نصائح التسويق لشهر رمضان وتجار التجزئة:

ابدأ إشراك عملائك مبكرًا عندما يبدؤون في التفكير في شراء الهدايا (على الرغم من أنهم لا يشترون دائمًا كما هو مخطط له).

يتيح لك التسويق بالقرب من بداية شهر رمضان تقديم رسالة ذات صلة وجذابة لمساعدة المتسوقين في العثور على هدايا للأصدقاء والعائلة، مع السماح لك أيضًا بالاستفادة من انخفاض تكلفة النقرة خلال الأسبوعين الأولين من الموسم.

استمر في جذب انتباه جمهورك من خلال العروض الخاصة والمحتوى المخصص وأفكار الهدايا على مدار فترة رمضان، من خلال الحفاظ على الاتصالات الشخصية، ستظل في ذهنك عندما يكون الناس على استعداد لشراء شيء خاص لأحبائهم.

  • يسعى المتسوقون إلى الشراء مبكراً لكن في النهاية ينتهي بهم المطاف إلى الشراء.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تكشف أن غالبية المستهلكين يخططون لشراء هدايا رمضان وعيد الفطر قبل بدء الشهر الكريم.

هذا اختلاف كبير عن تحليل بيانات Criteo للمتسوقين في العام الماضي، والذي أظهر أنه في عام 2017، زادت المبيعات أسبوعيًا للأسبوع الأول والثاني والثالث من رمضان، قبل أن تتراجع في الأسبوع الأخير نحو العيد.

ربما يكون هذا ببساطة جزءًا من استراتيجية التسوق المثالية للجميع، وهي السعي لشراء الهدايا في وقت مبكر جدًا، بحيث ينتهي الأمر بوقت أقل مما كان مخططًا له في الأصل.

فيما يتعلق بأنواع الهدايا، والملابس، والعطور، وأدوات النظافة، فهي تضم فئات المنتجات الأكثر شعبية في الشرق الأوسط وتركيا. في جنوب شرق آسيا هناك تفضيل لهدايا الألعاب الإلكترونية واليدوية بالإضافة إلى المنتجات المنزلية الأخرى.

يهيمن الدفع النقدي عند التسليم (COD) للمشتريات عبر الإنترنت على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا، حيث يخطط أكثر من نصف الأشخاص لدفع ثمن هذه المنتجات، لكن يجب أن تقدم خيارات دفع متعددة لتحقيق أقصى قدر من النجاح.

  • كيف يؤثر رمضان على حجوزات السفر؟

من وجهة نظر السفر، تتعارض معظم النتائج مع نتائج البيع بالتجزئة، مع زيادة الحجوزات على مدار الشهر وحتى يوم العيد، يشهد الشرق الأوسط ارتفاعًا عامًا في حجوزات السفر عبر الإنترنت بنسبة 39٪ في رمضان.

ارتفعت المبيعات في الأسبوع الثالث من شهر رمضان مع زيادة مبيعات السفر الأسبوعية بنسبة 75٪ وزوار الويب بنسبة 89٪ في الشرق الأوسط.

هذا على الأرجح لأن الإجازة المطولة خلال العيد تستخدم على نطاق واسع لزيارة العائلة، خاصة في الأسواق التي يوجد بها أعداد كبيرة من جماهير المغتربين.

يخطط الكثيرون في الإمارات العربية المتحدة (38٪) والمملكة العربية السعودية (42٪) للسفر، مقارنةً بنسبة صغيرة نسبيًا في تركيا (10٪)، حيث أظهرت مبيعات التجزئة الأسبوعية زيادة قصوى بلغت + 72٪ خلال شهر رمضان من العام الماضي.

في جنوب شرق آسيا، ترتفع مبيعات السفر تدريجياً خلال شهر رمضان، يحدث أكبر ارتفاع خلال أسبوعين بعد العيد، عندما تشهد إندونيسيا على وجه الخصوص زيادة بنسبة 33٪ في مبيعات السفر.

يتم حجز السفر في الغالب من خلال المنصات الرقمية، 13٪ فقط في الإمارات العربية المتحدة و 15٪ في المملكة العربية السعودية و 24٪ في تركيا يشترون من خلال وكيل أو منفذ للسفريات على أرض الواقع، مع غالبية الحجز عبر القنوات الرقمية، مثل مواقع شركات الطيران والتطبيقات ووكلاء السفر عبر الإنترنت.

فيما يتعلق بمبيعات الأجهزة المحمولة، تتمتع دول مجلس التعاون الخليجي ببعض من أعلى معدلات انتشار الهواتف الذكية في العالم، والتي تصل إلى أكثر من 220٪ في بعض الأسواق.

وفقًا للإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات (TRA)، ارتفع استخدام الهواتف المحمولة إلى 228.3 هاتفًا لكل 100 شخص في الإمارات العربية المتحدة في الربع الأول من عام 2017.

وهذا يعني أن المستهلكين لديهم أكثر من جهازين في المتوسط، ووفقًا لتقارير تتصدر الإمارات معدل انتشار الهواتف الذكية على مستوى العالم بنسبة 73.8 في المائة، لذا فمن المنطقي أن تزداد شعبية التسوق والحجز على الهاتف المحمول.

  • فرصة كبيرة للتجار والمسوقين على حد سواء

يعد شهر رمضان وعروض عيد الفطر بشكل عام فرصة جيدة وكبيرة للتجار في المنطقة والدول الإسلامية، من جهة أخرى فإن المسوقين الذين يعملون على الترويج لعروض التخفيضات ذات الصلة بهذه المناسبة يمكنهم كسب أرباح أكبر وتحقيق تحويلات بسرعة من أي وقت آخر خلال العام.

تعد هذه المناسبات التي يكون فيها المهتمين اكثر استعدادا لإنفاق أموالهم على الشراء فرصة جيدة لمن يرغبون في تحقيق تحويلات ومبيعات دون جهود كبيرة في تحويل الزوار المهتمين إلى عملاء.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر كيف تستعد للتسويق الإلكتروني خلال شهر رمضان؟ - seo في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سيو seo وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سيو seo

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق