اخبار التكنولوجيا اليوم - دراسة خطيرة: يمكن لأغلب التطبيقات تسجيل شاشة هاتفك دون علمك

عرب هاردوير 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعض من التطبيقات المشهورة على اندرويد قد تكون تسجل شاشة هاتفك, تأخذ لقطات لشاشتك أو تتابع نشاطك باستمرار للتعرف على عاداتك دون علمك وتقوم بإرسالها لطرف ثالث. فبحسب الدراسة فإن لقطات الشاشة أو مقاطع الفيديو التي تسجل لشاشة هاتفك دون علمك قد تتضمن كلمات سر, حسابات بنكية وبيانات خاصة لا تود بالطبع مشاركتها مع آخرين والذي يزيد الأمر سوء هو عدم احتفاظ التطبيق بالمعلومات لديه فقط بل يشاركها مع طرف ثالث.

“لقد وجدنا أن كل التطبيقات لديها القدرة على تسجيل شاشتك وكل ما تكتب” هكذا علق الأستاذ الجامعي David Choffnes بجامعة Boston Northeastern تعليقا على البحث الذي أجرته الجامعة مؤخرا حول إمكانية التطبيقات على تسجيل شاشة الهاتف دون علم المستخدم فيما أكد أن نتائج البحث ستقدم للمناقشة خلال مؤتمر تعزيز الخصوصية القادم بمدينة الإسبانية.

وتقول الدراسة التي أجريت على 17000 تطبيق من التطبيقات الأكثر استخداما على نظام تشغيل اندرويد, والتي أجريت باستخدام تطبيق اختبار طوره طلاب الجامعة أن حوالى 9000 تطبيق من التطبيقات التي مرت بالاختبار لديهم القدرة على تسجيل شاشتك واخذ لقطات منها دون علمك إلا أن نتائج البحث أشارت أنه لم تحدث أي تسريبات صوتيه للمستخدمين حيث لا يقوم أي تطبيق باستخدام الميكروفون نهائيا.

المؤسف أن الأمر لم يتوقف عن مقدرة التطبيقات عن أخذ مقاطع للشاشة أو لقطات للشاشة والاحتفاظ بها بل يقول Christo Wilson أستاذ أخر في الجامعة ” لقد بدأنا في مشاهدة أشياء لم نكن نتوقعها, التطبيقات كانت تأخذ لقطات لنفسها تلقائيا ثم تقوم بإرسالها لطرف ثالث”.

برغم كون أغلب البيانات المسربة لا تحتوي على بيانات شخصية للمستخدم إلا أن التجربة أظهرت كيف يمكن استخدام خصوصية المستخدمين من أجل تحقيق مكاسب شخصية.

وأضاف الأستاذ Wilson “بالطبع قدرة كتلك سوف تستخدم لأغراض خبيثة فمن السهل جمع المعلومات, ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق أن تلك العملية تحدث دون إشعار أو أذن المستخدم”. واضاف الباحثون أنه وبرغم أن التجارب أقيمت فقط على هواتف تعمل بنظام اندرويد إلا أنه لا يجد ما يمنع من وجود عمليات كتلك على الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل أخري.

الأمر مقلق للغاية فبعد فضيحة فيس بوك الأخيرة يبدوا أننا بصدد المزيد من الفضائح بخصوص انتهاك التطبيقات لخصوصية المستخدمين وبيع معلوماتهم الشخصية لكسب المزيد من المال فيما يبدو أن فضيحة فيس بوك الأخيرة لم تكن سوي البداية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - دراسة خطيرة: يمكن لأغلب التطبيقات تسجيل شاشة هاتفك دون علمك في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الاقتصادي اليمني
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير
يافع 24