اخبار التكنولوجيا اليوم - ما هي العملات الرقمية وكيف يتم تعدينها؟

عرب هاردوير 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد فالبعض يجده صعبًا ومملًا، ثم يأتي ذكر العملات والمعاملات المالية فيقل عدد المهتمين، وأخيرًا تدخَّل التقنية في الأمر وتجد مفاهيم مثل سلاسل الكتل “Blockchains” والبيتكوين “Bitcoin” فيصبح الأمر تقني، اقتصادي ومعلوماتي أيضًا، مما يشكّل مزيجًا جذابًا خاصة للمهتمين بتلك المجالات، بجانب جاذبيته للمهتمين بالتجارة الإلكترونية والاستثمار، هذا المزيج الجذّاب كوّن لنا ما يسمى بالعملات الرقمية، فما هي؟

العملات الرقمية

العملات الرقمية تمثل الجيل الجديد من العملات لما تقدمه من مميزات تفتقر العملات الورقية إلى معظمها أو جميعها، فالعملات الرقمية متاحة للجميع وبإمكان أي شخص استخدامها، كما أن قيمتها الفعلية لا تتأثر باقتصادات الدول والأمور الاقتصادية، فيتم تحديد قيمتها حسب درجة تداولها، بجانب أن العملات الرقمية لا يمكن مراقبتها أو تتبعها، كما يمكنك إرسال أو استقبال الأموال فقط عن طريق مفتاح خاص بك والذي لا يعرفه سواك ولا يمكن لأحد تتبعه، كما يمكنك تغييره في حالة أن أحدًا عرفه.

العملات الرقمية مشفرة ولا يمكن التلاعب بها بأي شكل من الأشكال ولعل أكبر اثبات على هذا هو أن الـBitcoin كمثال قد تم إنشائها -أو برمجتها- لأول مرة في عام 2009 ولازالت متواجدة حتى وقتنا الحالي وتصل قيمتها إلى $6200 وهي قيمة كبيرة بكل تأكيد، ومن البديهي أنه وطالما ظلّت العملة موجودة لما يقرب من العشر أعوام أن الملايين من المستخدمين يثقون فيها ويتداولونها وكذلك يقومون بتعدينها، بعد أن عرفنا ماهية العملات الرقمية ننتقل للحديث عن أهم العملات الإلكترونية الموجودة حاليًا.

الـBitcoin

مثلما أسلفنا الذكر، ظهرت البيتكوين لأول مرة في العام 2009 وهي متواجدة ومتداولة حتى الآن، وشأنها شأن كافة العملات الرقمية فهي عملة مشفرة بطبيعة الحال (Cryptocurrency) ولا يمكن تتبعها أو مراقبتها، وعادة ما يشتري الناس العملات الرقمية -أو يعدنوها- لإتمام عمليات شراء أخرى من مواقع وجهات مختلفة دون أن يتم تتبعهم، كما أنها تشكل لونًا من ألوان الاستثمار أيضًا، حيث أن سعرها في ارتفاع دائم أولًا، ثانيًا عادة ما لا تهبط بجزء كبير من قيمتها في فترة وجيزة كما أنها لا مركزية، أي أنه لا يوجد جهة أو شخص ما يقوم بإدارتها أو التحكم بها بأي شكل، فهي مفتوحة المصدر 100%، العملات الرقمية/الإلكترونية هي شيء إلكتروني بشكل كامل، لا وجود فيزيائي لها على الإطلاق، لكنها تشبه إلى حد كبير العملات الحقيقية، وأبسط مثال هنا هو أنك عندما تقوم بتحويل مبالغ مالية أو استخدام بطاقتك الائتمانية للشراء لا أحد يرى الأموال في يديك! التعاملات المالية تتم وفقط، نفس الفكرة تنطبق على البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

البيتكوين هي العملة الرقمية المشفرة الأولى والأكثر شعبية، من العملات ذات الشهرة الواسعة هي الـEthereum أيضًا والتي يؤكد بعض الخبراء أنها تتفوق على البيتكوين، ذلك لأنها تقدم ميزة تعرف بالعقد الذكي (Smart Contract) وهو عقد مبرم بين طرفين، على سبيل المثال قد اتفق س مع ص أن يقدم له يبيع له منتج مقابل 5 إيثيريوم، على أن يتم تسليم واستلام المنتج في وقت معيّن، إذا تخلف أحد الطرفين عن أداء واجبه في هذا العقد تصبح العملية لاغية وكأنها لم تكن. تختلف هذه العملة عن البيتكوين في إمكانية استخدامها في البيع والشراء بسلاسة أكبر، حيث أن البيتكوين عادة ما يتقصر استخدامها على تحويل الأموال من شخص لشخص آخر. ظهرت إيثيريوم في العام 2014 لأول مرة وتساوي الآن $435 وهي الأكثر تداولًا بعد البيتكوين.

كما ذكرنا، البيتكوين وغيرها لا يخضعون لإدارة ومراقبة جهة ما مختصة، وفي نفس الوقت هي آمنة تماماً ولا يمكن التلاعب بها، لكن كيف؟ تقنية الـBlockchain وعملية التعدين يعدان الرقيبان على العملات التقنية، وهذا ما ينقلنا إلى نقطتنا التالية والرئيسية:

تعدين البيتكوين

الأشخاص الذين يقومون بتعدين العملات الرقمية هم من يقومون -نوعًا ما- بحماية الشبكة، حيث أن العملات الالكترونية قائمة على اللامركزية، تتم هذه العملية عن طريق إجبار جهاز الكمبيوتر الخاص بك على القيام بحل معادلات حسابية مختلفة في درجة صعوبتها لغرضين: الأول هو التأكد من صحة المعاملات (Transactions) التي تتم بالعملة الرقمية وكذلك لخلق عملات جديدة مع العلم أن الحد الأقصى لعدد عملات البيتكوين الممكن إنتاجها هو 21 مليون عملة، وهذا يجعل من البيتكوين عملة مميزة أكثر حتى من العملات الحقيقية المتداولة، أي أن التعدين هو عملية حسابية تهدف إلى توثيق وتسجيل العمليات التي تجري بين المحافظ الإلكترونية، تلك العمليات تحفظ فيما يسمى بالـ”بلوكات”، وكل بلوك يختلف عن الآخر ولا يمكن الخلط بين أي إثنين، وهذا يؤكد انعدام احتمالية التلاعب بالعملات الرقمية.

لكن السؤال الأهم هنا، كيف يتم تعدين العملات الإلكترونية، وما هي الآلية؟

لكي يقوم الشخص بعملية التعدين السابق ذكرها يجب عليه أن يقوم بتطويع جهاز الكمبيوتر الخاص به للقيام بالعمل، والمهام المطلوبة هي وكما ذكرنا: التأكد من صحة المعلومات في البلوكات وتحليلها وإنتاج عملات جديدة، وأرباح التعدين تكون عادة 12.5 بيتكوين سنويًا أو أكثر أو أقل، بجانب العمولات التي يتم الحصول عليها مقابل القيام بالعمليات الحسابية عن طريق الجهاز وكذلك التأكد من صحتها، وهنا يأتي دور كروت الشاشة (VGA Cards) حيث يتم الاعتماد عليها في حل العملات الحسابية وفك الشفرات، وهو أساس التعدين.عدد التعاملات داخل كل بلوك حوالي 900 عملية، ويتم التحقق من صحتها وفك شيفرتها عن طريق ما يسمى بالـHashing، والهاش مرتبط بقدرة جهازك على فك الشفرات وحلها أي أن كلما زادت مواصفات الجهاز وقدراته. بعدما ازدحم هذا المجال أصبح على كل من يريد القيام بعملية الـMining أو التعدين أن يدخل هذا المجال بجهاز قوي وإمكانيات مرتفعة وإلا لن ينال فرصة حقيقية.

اقرأ أيضًا: منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum :شرح التعدين خطوة بخطوة

ننتقل الآن للجزء الامتع من المقال، وهو الجزء التقني بكل تأكيد، فبعد أن عرفنا بإيجاز ماهية العملات الرقمية والبيتكوين وكيف يتم تعدينها نستعرض الآن بعض أفضل كروت الشاشة لعملية تعدين العملات الرقمية:

Nvidia GeForce GTX 1070

تعد هذه البطاقة الرسومية واحدة من أفضل البطاقات للألعاب، من ناحية أخرى فهي معالج رسومي ممتاز لعمليات التعدين نظرًا لمعدل الهاش المرتفع لها والذي يصل لحوالي 30 ميجاهيرتز في الثانية هذا أولًا، ثانيًا لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة وهو عامل أساسي في عمليات التعدين لأن التعدين عادة يحتاج إلى عدد كبير من كروت الشاشة تعمل في نفس الوقت أي أنها ستوفر في الكهرباء المستهلكة، حيث أن مصروفات الكهرباء يجب أن لا تكون كبيرة حتى لا تؤثر على ربحك من عملية التعدين. بطاقة GTX 1070 مرتفعة السعر بعض الشيء، مما يوجب عليك التفكير جيدًا قبل اعتمادها، لكن إن كنت تنوي امتهان التعدين لفترة طويلة فستكون خيارًا جيدًا.

المميزات:
– توفير الطاقة
– معدل هاش مرتفع

العيوب:
– ارتفاع سعرها

وفي نفس الوقت يوجد بطاقة Nvidia GeForce GTX 1070 Ti والتي تشكّل تحديثًا لهذه البطاقة، وهي بطاقة مناسبة أيضًا لأغراض التعدين، فهي تأتي بـCore Clock أعلى بنسبة بسيطة لكن يعيبها أنها مكلفة أكثر من الـ1070 العادية أولًا وأنها غير موفرة للطاقة ثانيًا، مما يجعل الـ1070 العادية خيارًا أفضل في حالة كون ميزانيتك محدودة، أو قم بإكمال القائمة!

Nvidia GeForce GTX 1060

تُعد هذه البطاقة بديلًا لبطاقة AMD Radeon RX 480 المشهورة في مجال التعدين والتي أصبح الحصول عليها صعبًا نظرًا لقلة توفّرها، هذه البطاقة تقدّم معالجة رسومية جيدة وكذلك أداء جيد في عملية التعدين، حيث أنها تأتي بذاكرة 6 جيجابايت وكور كلوك 1.506 ميجاهيرتز، المميز فيها أن سعرها مناسب جدًا وكذلك تقدم أداء جيد في عملية التعدين، كما أنها مناسبة للألعاب أيضًا.

المميزات:
– سعر جيد
– أداء تعديني جيد
– توفير الطاقة

العيوب:
– غير متوفرة بكثرة
 

AMD Radeon RX580

يشتهر هذا الكارت بأنه من أكثر الكروت المناسبة لعملية التعدين، حيث أن هذه الميزة تسببت في زيادة مبيعاته بشكل كبير لدرجة أن الحصول عليه أصبح صعبًا بعض الشيء، حيث أنه يوفّر معدل هاش مرتفع يصل إلى 29mh/s وفي نفس الوقت يحافظ على استهلاك الكهرباء، وهذا الكارت يتفوّق على GTX 1070 لكونه أرخص في السعر لكنه من ناحية أخرى أقل منه في الهاش وكذلك غير متوفر بكثرة.

المميزات:
– استهلاك طاقة مُرتفع مقارنة ببقية البطاقات
– معدل هاش مرتفع نسبيًا

العيوب:
– صعوبة الحصول عليه بصورة أكبر من البقية.

 لتكون المعضلة الكبيرة الآن، ماهو ذنب جمهور اللاعبين في كل ذلك العبث؟ لماذا ينبغي عليهم دفع الكثير من أجل البطاقات الرسومية المخصصة فى الأساس للألعاب؟ الأمر أصبح بالفعل أمر واقع يتعايشون معه كل يوم ويتمنون إنتهاءه مع كل تقلب في أسعار العملات الافتراضية. من هنا جاءت شركة NVIDIA بحل مؤقت يجعل الأمور أقل بشاعة.

انفيديا تطلق بطاقة رسومية متخصصة في التعدين

من المنتظر أن تقوم انفيديا بإطلاق بطاقتها الرسومية المتخصصة في التعدين قريبًا، حيث أنها على الأغلب ستكون مبنية على Nvidia GeForce 1080 Ti والتي ستكون متخصصة فقط في عملية التعدين ولن تناسب تشغيل الألعاب، على الأغلب ما ستكون البطاقات مزودة بشرائح “Pascal” ذات إصدار قديم نسبيًا والتي ستكون منصبّة داخل بطاقة 1080 Ti، وعلى عكس بطاقات الألعاب -مثل السابق ذكرها- ستوفّر البطاقة المنشودة أداء مرتفع على صعيد التعدين لكن لن تكون مزودة بمخرج فيديو.

ستكون تلك البطاقات حل مناسب للمعدنين الشارهين فى امتلاك جميع البطاقات فى الأسواق، كما كانت البطاقات بالشريحة GP-106 التي انطلقت العام الفائت بدون مخارج للعرض من أجل المُعدنين.

من المميز في البطاقات المتخصصة للتعدين أنها ستكون متخصصة في عمليات التعدين فقط ومهيئة لذلك، وهذا سيجعلها موفرة للطاقة والكهرباء بشكل كبير وكذلك ستكون مهيئة لتحمل الحرارة كما ستكون مزودة بخمس مراوح وبلا مخارج للعرض لذلك ستكون من أجل التعدين فقط وليس للألعاب. بكل تأكيد ستشكل بطاقة بهذه المواصفات قفزة في مجال التعدين والعملات الرقمية، وها نحن في انتظارها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - ما هي العملات الرقمية وكيف يتم تعدينها؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق