اخبار التكنولوجيا اليوم - معرض Computex18: زيارتنا لجناح MSI ورؤيتنا لأول اللوحات الأم بشريحة AMD B450

عرب هاردوير 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

انطلقنا اليوم نحو أول جناح في تغطيتنا لفعاليات معرض Computex 2018 مع جناح شركة MSI التي ركزت هذا العام على استعراض اللوحات الام الحديثة بجانب استعراض لتشكيلة من البطاقات الرسومية وشاشات العرض والحلول الأخرى المتعلقة بتخزين M.2. بشكل عام كان الجناح ممتاز وما لفتنا أكثر شيء هو رؤية اللوحات الام بشريحة B450 الجديدة من AMD كما لفتنا استعراض شاشة لعب بمواصفات رائدة بحجم 49 بوصة..لن أطيل كثيراً بالكلام ولننطلق سويتاً ونستعرض أبرز المنتجات المعروضة.

لكن قبل ذلك نحب أن نذكركم أننا كنا معكم ببث مباشر أثناء تجوالنا في جناح الشركة
, كما قمنا بمشاركتكم ببعض الصور عن ما رأيناه على صفحتنا من خلال الفيس وتويتر. وفي حالة لم تشاهد البث المباشر سيكون هذا المقال ملخصاً عن أهم ما جاء في الجناح.

ماذا رأينا في جناح MSI؟

شريحة B450 تجد طريقها لـ MSI

اول ما لفتنا في جناح MSI هو ظهور شريحة B450 الجديدة من AMD والتي لم تعلن عنها بعد, مع ذلك لاحظنا ظهور اللوحة وهي جاهزة بتصمميها النهائي. فعادة ما نرى هكذا لوحات بتصميم اولي وليس نهائي خاصة عندما لا يتم الكشف عن الشريحة نفسها من قبل الشركة الأم. السبب في جاهزية هذه اللوحات وهو ما نتوقع أن يتم خلال مؤتمر AMD الكشف عن هذه الشريحة لتصبح بذلك الإعلان رسمي لتتوفر لاحقاً في الأسواق المختلفة.

اللوحة الأولى التي تتمتع بهذه الشريحة كانت B450 TOMAHAWK المميزة بمشتت تبريد ذو لون يميل إلى الرصاصي الغامق بحجم كبير نوعاً مع PCB أسود اللون. اللوحة تستخدم سوكيت AM4 وتدعم تشغيل معالجات Ryzen الجيل الأول والثاني. وتضم 4 منافذ DDR4, مع منفذ PCIe 3.0 x16 ومنفذ PCIe 3.0 اخر ومنفذ M.2 للتخزين مع 6 منافذ SATA 3, بجانب منافذ AMD Turbo USB 3.1 من الجيل الثاني, مع دعم خاصية BIOS FLASHBACK+.

اللوحة الثانية بنفس الشريحة كانت B450-A PRO وهي تمتاز بتصميم جيد وليس بسيء, مع مشتت تبريد بحجم أقل ضخامة من اللوحة السابقة. قطع المشتت مزغرفة بخطوط بيضاء لتعطيها مظهر جميل خاصة أن اللوحة نفسها تاتي بـ PCB بيني اللون مع خطوط بيضاء. اللوحة كما اللوحة السابقة تستخدم سوكيت AM4 وتدعم تشغيل معالجات Ryzen الجيل الأول والثاني. وتضم 4 منافذ DDR4, مع منفذ PCIe 3.0 x16 ومنفذ PCIe 3.0 اخر ومنفذ M.2 للتخزين مع 6 منافذ SATA 3, بجانب منافذ AMD Turbo USB 3.1 من الجيل الثاني, مع دعم خاصية BIOS FLASHBACK+…لا نعلم بعد الأسعار أو فترة الإطلاق أو حتى المميزات الاخرى.

تشكيلة من اللوحات الام بشرائح AMD

من اللوحات الام التي تم عرضها كذلك ضمن هذه التشكيلة هي لوحة X399 SLI PLUS وهي لوحة أطلقت في الأسواق وتمتاز بشريحة X399 وتستخدم سوكيت TR4 لتشغيل معالجات Ryzen ThreadRipper الجديدة. كمنافذ ذواكر تشمل اللوحة 8 منافذ DDR4 مع 4 منافذ PCIe 3.0 x16 لتدعم تركيب 4 بطاقات رسومية. ولزيادة قدرة التخزين تضم 3 منافذ M.2 مع 8 منافذ SATA 3, ومشتت تبريد خاص لأحد أقراص M.2. كذلك تضم منفذ LIGHTNING USB 3.1 من الجيل الثاني. مع طبعاَ إضاءة RGB من خلال تقنية Mystic Light. بالنسبة للشكل فهي تبدو بالنسبة لنا بمظهر جيد ومقبول.

تلى ذلك رؤيتنا للوحة X470 GAMING PLUS المثيرة بتصميمها, فدمج اللون الأسود مع الخطوط الحمراء التي تغطي كامل اللوحة تشعر وكأن اللوحة تنبض بالحياة مما جعلني شخصياً أعجب بهذا المزيج. تتضمن شريحة X470 الجديدة والتي تاتي مخصصة لمعالجات Ryzen من الجيل الثاني. كمواصفات تضم اللوحة 4 منافذ DDR4 مع منفذين PCIe 3.0 x16 ومنفذ ثالث بسرعة أقل لكن يسمح لك بالمحصلة من تركيب 3 بطاقات رسومية. اما حلول التخزين فلقد تم تزويد اللوحة بمنفذين M.2 مع 6 منافذ SATA 3, بجانب منافذ AMD Turbo USB 3.1 و دعم تقنية Core Boost و نظام صوتي يعتمد على Nahimic.

ومن اللوحات الجذابة بتصميمها كذلك هي X470 GAMING PRO CARBON التي تتمتع بمشتت تبريد ضخم مع غطاء كبير يغطي كامل المنافذ الجانبية للوحة. اللوحة تعزز من قدرتها بتصميم دوائر طاقة رقمية عالية الجودة لتعطي للمعالجات المركزية من الجيل الثاني دفعة حقيقية في كسر السرعة. اللوحة تستخدم شريحة X470 و تضم اللوحة 4 منافذ DDR4 مع منفذين PCIe 3.0 x16 ومنفذ ثالث بسرعة أقل لكن يسمح لك بالمحصلة من تركيب 3 بطاقات رسومية. اما حلول التخزين فلقد تم تزويد اللوحة بمنفذين M.2 مع 8 منافذ SATA 3, بجانب منافذ AMD Turbo USB 3.1 ومشتت تبريد خاص لأحد أقراص M.2 مع نظام صوتي Audio Boost 4 يعتمد على Nahimic.

اما لعشاق الاداء الخارق فعليك حتماً أن تتعرف على لوحة X470 GAMING M7 AC القادمة بتصميم جميل أيضاً مع غطاء ضخم يغطي كامل جهة المنافذ الجانبية. اللون المعتمد مع هذا التصميم يجعلها تبرز عن اللوحات الأخرى بشكل واضح. كذلك تمتاز اللوحة بدوائر طاقة قوية لتساعد المعالج المركزي على الحصول على الطاقة النقية لكسر سرعة مستقر, حيث تم تزويدها كذلك بمنفذين 8Pin لتزويد اللوحة بطاقة إضافية من مزود الطاقة. تضم اللوحة 4 منافذ DDR4 مع منفذين PCIe 3.0 x16 ومنفذ ثالث بسرعة أقل لكن يسمح لك بالمحصلة من تركيب 3 بطاقات رسومية. اما حلول التخزين فلقد تم تزويد اللوحة بمنفذين M.2 مع 6 منافذ SATA 3, بجانب منافذ AMD Turbo USB 3.1 ومشتت تبريد خاص SHEILD FROZR لتبريد قرصين M.2, مع نظام صوتي Audio Boost 4 يعتمد على Nahimic.

تشكيلة من اللوحات الام بشرائح Intel

بالنسبة لشرائح إنتل التي شملت Z370 و H370 بجانب B360 فكل ما عرض كان قد أطلق في وقت سابق مثل B360-A PRO, H310I PRO, X299 SLI PLUS. وغيرها من اللوحات. لكن ما لفتنا هي لوحات التعدين التي بدأت مع لوحة B360-F PRO حيث امتازت اللوحة المخصصة للتعدين بـ 17 منفذ PCIe x1 لتكون بذلك قادرة على تشغيل 17 بطاقة رسومية, وبما أنها مخصصة للتعدين سيكون بالأمكان أن تشغل اللوحة وتجعلها تقوم بعملية التعدين دون الحاجة إلى قرص صلب فهي تدعم خاصية Diskless Boot. كذلك تم عرض اللوحة الثانية H310-F PRO القادمة مع 12 منفذ PCIe x1. ولوحة H310-A PRO مع 6 منافذ PCIe x1.

احدث بطاقات MSI تظهر أمام عدستنا

على صعيد البطاقات الرسومية والتي بدأت أسعارها تتحسن خاصة بالنسبة لبطاقات انفيديا, توجهنا لاحد الجهات الخاصة في جناح الشركة لنرى ماهي البطاقات الرسومية المعروضة, كانت هناك تشكيلة من عدة بطاقات أبرزها المطلقة مؤخراً وهي MECH 2. البطاقة الاولى التي وقعت عليها أعيننا هي RX 580 MECH 2 8GB OC التي تاتي بتصميم جديد مميز يجمع بين اللون الاحمر الفاقع والأسود الغامق, بالمناسبة هناك نفس التصميم ولكن لإصدار RX 570.

تعتمد البطاقة على مراوح تبريد TROX 2.0 الثورية والتي تعطي قدرة تشتيت أفضل من خلال تحسين كمية الهواء الناتجة من دورانها وبنفس الوقت تقلل من مستوى الضجيج عند الدوران بسرعات عالية. مع تقنية Zero Frozr لتوقع دوران المراوح في حالة الخمول وتعود للعمل في حالة تشغيل الالعاب والضغط عليها, طبعاً هو أمر يعود إلى درجة الحرارة فإن تجاوزت 55 درجة مئوية تدور المراوح من جديد.

زعانف الألمنيوم كبيرة الحجم مع الأنابيب النحاسية تساعد البطاقة على ان تعمل بدرجات حرارة منخفضة لتكون قادر على تخطي الحدود والخوض في مغامرات كسر السرعة, خاصة عندما تعلم أنها كما كل بطاقات MSI مزودة بمكونات Military Class عالية الجودة.

هل هناك بطاقات اخرى مميزة؟ حسناً ما رأيناه من باقي التشكيلة هي لبطاقات رسومية من انفيديا أطلقت في وقت سابق لتشمل GTX 1080 Ti GAMIGN X TRIO ضخمة الحجم والمزودة بمشتت تبريد ضخم حقاً مع 3 مراوح تبريد, والمزودة بمروحة في المنتصف تدور بعكس المراوح الأخرى لتعزز من حركة الهواء بداخل المشتت لتمنحنا درجات حرارة منخفضة. بجانب بطاقة GTX 1080 Ti GAMIGN X المشهورة بهذا التصميم الذي يعتبر من أكثر التصاميم التي حققت قبول بين اللاعبين عندما نتحدث عن العلامة التجارية MSI. ولا ننسى كذلك بطاقة GTX 1080 Ti DUKE 11G OC وبطاقة GTX 1080 Ti ARMOR 11G OC.

شاشة بحجم 49 بوصة ومخصصة للاعبين!!

لا تستغرب فنحن في عالم اللاعبين الذين أصبحوا يطالبون بشاشات لم نكن نتوقع أن نراها إطلاقاً. فمثلاً واحدة من اكثر الشاشات جذاباً في جناح MSI كانت Optix MAG491C التي تعتبر فخر صناعة MSI حيث تأتي بحجم 49 بوصة مع نسبة عرض تصل إلى 32:9 وهي نسبة عرض واسعة جداً. الدقة التي تدعمها الشاشة هي 3840×1080 بكسل.

لم تكتفي الشركة هنا بل جعلتها شاشة طويلة ومنحنية بقدر 1800r لتريح أعين المستخدمين أثناء اللعب وذلك وفقاً لدراسات أجرتها العديد من الشركات واكدت مدى صحة ذلك. لتكون شاشة مخصصة للاعبين يجب أن تمتاز بعدد من الامور فلقد تم رفع معدل التحديث إلى 144Hz المطلوب من قبل الاعبين, بجانب جعل زمن الاستجابة بقدر 4ms “وهو ما كان يمكن أن يكون أفضل من ذلك بنظرنا” دعم معيار HDR 400 لعرض جودة لونية وسطوع أفضل حيث يصل معدل السطوع للشاشة عند 400cd/m2.

إن كنت من مالكي بطاقات AMD وترغب ان تختبر تجربة لعب غير مسبوقة مع هكذا شاشة بهكذا حجم فهذه الشاشة ستكون اختيارك لانها تدعم تقنية Freesync التي تنهي من مشكلة تنتيع الشاشة وتمزقها أثناء لعب الألعاب التي تعتمد على الحركة السريعة. الشاشة مزودة بثلاث منافد HDMI مع منفذ Display Port.

كذلك رأينا شاشة Optix MPG 27CQ الأخ الصغير للشاشة السابقة والتي تعتمد على حجم 27 بوصة وتدعم دقة عرض WQHD أي دقة 2560×1440 بكسل. كما الشاشة السابقة تأتي منحنية بقدرة 1800R, مع معدل تحديث 144Hz و زمن استجابة 1ms, مع معدل سطوع يصل إلى 400cd/m2, وتدعم تقنية Freesync وتتضمن منفذين HDMI مع منفذ Display Port.

تمتلك بطاقة رسومية من انفيديا؟ MSI فكرت بك أيضاً وقدمت ضمن الجناح شاشة Oculux NXG251 بحجم 25 بوصة وبدقة عرض 1920×1080 بكسل مع دعم لتقنية NVIDIA G-SYNC وبمعدل تحديث جنوني يصل إلى 240Hz مع زمن استجابة سريع جداً 0.5ms ولا ننسى ميزة الإضاءة RGB من خلال تقنية Mystic Light لتجعل الشاشة تنبض بالحياة أيضاً. تتضمن منفذ HDMI ومنفذ Display Port.

عزز لوحتك بأربع أقراص M.2؟

احد الحلول العملية التي تعرضها لنا MSI كان من خلال بطاقة التحويل والتي تتمتع بأربع منافذ M.2 لتركب فيها ذلك النوع من الأقراص وتوصل البطاقة باحد منافذ PCIe لتستمتع بتخزين فائق السرعة مما يعزز من سرعة مختلف البرامج ونظام التشغيل وحتى فترة تحميل الالعاب. طبعاً دمج 4 أقراص بجانب بعضهم البعض سوف يؤدي إلى ارتفاع الحرارة لذلك نلاحظ تمتعها بمروحة تبريد كبيرة والتي ستكون كفيلة مع مشتتها الصغير من تبريد كل تلك الأقراص بشكل مثالي. لان ارتفاع الحرارة في ذلك النوع من الأقراص سيؤدي إلى مشكلة تعرف بالاختناق الحراري لينخفض الاداء بشكل فوري مما يؤثر عليك بشكل مباشر.

من أجمل اللوحات في جناح MSI..حقاً إنها تحفة فنية!

تركنا لكم الأجمل في نهاية المقال, فخلال تجولنا في جناح MSI كان هناك اهتمام واضح في هذه اللوحة حيث تم عرضها بشكل منفصل مع عبارة أصنع تحفتك الفنية. اللوحة هذه والتي تحمل إسم MEG X399 CREATION لربما وبنظري الخاص كمحرر واحدة من أجمل اللوحات المصنوعة من MSI فهي تفوقت على كل اللوحات السابقة بشكل واضح.

الفكرة في هذه اللوحة ليس فقط في جمالية تصميمها بل في الإبداع في قدرتها . فلقد تم تزويدها بدوائر طاقة رقمية خرافية من النوع الأفضل مع 19Phases ومنفذين طاقة 8pin لتعزيز اللوحة بالطاقة الكهربائية, مع مشتت تبريد SHIELD FROZR المخصص لأقراص M.2. تضمنها لـ 10 منافذ خاصة للتحكم بمراوح PWM, مع 3 حساسات حرارية, و دعم تركيب 7 أقراص M.2 هل تتخيل ذلك! المشكلة انني لا أرى هذا العدد من المنافذ, لربما هناك بطاقة توسعة تتضمن مع اللوحة وهو ما نرجحه. كذلك تمتاز بمنفذين Intel LAN مع دعم اتصال لاسلكي بشريحة إنتل. حتى الأن هذا الكلام لا يكفي بالنسبة لنا, فحتما هناك ماهو أكثر تميزاً في هذه التحفة الفنية, وننتظر بفراغ الصبر لنعرف كل شيء عنها في القريب العاجل.

في ختام زيارتنا لجناح MSI نرى بشكل واضح عدم وجود جديد على صعيد البطاقات الرسومية, حيث اكتفت الشركة بتعزيز عائلة RX 500 أما على صعيد عائلة GTX 10 فهي معززة منذ زمن وليس هناك حاجة لإطلاق أي بطاقة رسومية جديدة خاصة مع هذه التشكيلة الشاملة من البطاقات. أما على صعيد اللوحات فتستمر الشركة بإطلاق كل ماهو جديد بعد الحرب المشتعلة بين إنتل و AMD التي لا تمضي فيها أشهر إلا ونرى شريحة جديدة تطلق في الأسواق, شكراً لمتابعكم لنا وسنكون معكم بتغطية لجناح أخر.

عرب هاردوير معكم الأن في تغطية حية ومباشرة من فعاليات معرض Computex 2018 المقرر أن ينطلق بين 5 حتى 9 يونيو حيث سنأخذكم كما في كل عام بتغطية شاملة عن كل ماهو جديد في هذا المعرض..تابعونا على موقعنا ووسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر ????

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - معرض Computex18: زيارتنا لجناح MSI ورؤيتنا لأول اللوحات الأم بشريحة AMD B450 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير