اخبار عاجلة عن سوريا - 4 قتلى من قوات النظام بهجوم للنصرة في إدلب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جي بي سي نيوز :- قتل 4 عناصر من قوات النظام الخميس في هجوم شنه متطرفون في محافظة إدلب شمال غرب البلاد، برغم الاتفاق الروسي التركي لإقامة منطقة منزوعة السلاح في المنطقة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتوصلت روسيا وتركيا في 17 أيلول/سبتمبر إلى اتفاق بإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها، بعدما لوحت دمشق على مدى أسابيع بشن عملية عسكرية واسعة على المنطقة.

وتمّ بموجب الاتفاق سحب كافة الأسلحة الثقيلة من المنطقة المنزوعة السلاح، بينما لا يزال يُنتظر انسحاب الفصائل المتطرفة منها وعلى رأسها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) التي تسيطر على الجزء الأكبر من محافظة إدلب.

وأفاد المرصد السوري أن متطرفي هيئة تحرير الشام شنوا فجر الخميس هجوماً ضد موقف لقوات النظام في منطقة أبو الضهور في ريف إدلب الشرقي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "أسفر الهجوم عن مقتل أربعة عناصر من قوات النظام"، كما قتل عنصر من هيئة تحرير الشام قبل تراجعها.

وأشار عبد الرحمن إلى "قصف متبادل الخميس بين الطرفين داخل المنطقة المنزوعة السلاح".

مناوشات بين الحين والآخر

وتشهد المنطقة بين الحين والآخر مناوشات بين قوات النظام والفصائل وعلى رأسها هيئة تحرير الشام.

وفي 26 تشرين الأول/اكتوبر، قتل 7 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال جراء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف إحدى قرى ريف إدلب، في حصيلة هي "الأعلى" منذ إعلان الاتفاق الروسي التركي.

وتسيطر هيئة تحرير الشام على غالبية محافظة إدلب، وتتواجد فصائل أخرى أبرزها حركة أحرار الشام في المناطق الأخرى. وكانت قوات النظام سيطرت على بعض المناطق في أطراف المحافظة بداية العام الحالي خلال هجوم في ريفها الشرقي.

كما تسيطر هيئة تحرير الشام ومجموعات متطرفة أقل نفوذاً منها على ثلثي المنطقة المنزوعة السلاح، التي تشمل جزءاً من محافظة إدلب مع ريف الغربي وريف حماة الشمالي وريف الشمالي الشرقي.

ولم تصدر الهيئة موقفاً واضحاً من الاتفاق الروسي التركي، رغم إشادتها بمساعي أنقرة.

فيما أعرب وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين عن عدم رضاه إزاء تنفيذ الاتفاق. وقال، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) "لا يزال الإرهابيون متواجدين بأسلحتهم الثقيلة في هذه المنطقة".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة جي بي سي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جي بي سي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق