اخبار الإقتصاد السوداني - وزيرة مالية النيل الأبيض ل(الصيحة): نعاني من عجز "118" مليون جنيه ومائة مليون صرفت على الصحة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم: محيي الدين شجر
كشفت فاطمة الحاج الطيب، وزيرة المالية بولاية النيل الأبيض عن عجز يبلغ 118 مليون جنيه، تجتهد حكومة الولاية لتغطيته. وقالت في تصريح ل (الصيحة) إنهم خلال الفترة الماضية حققوا إنجازات ملموسة رغم الموارد الشحيحة وأبرزها افتتاح محطة مياه كوستي.
وأشارت إلى بدء الضخ التجريبي للمحطة بقوة 15 حصاناً، غير أنها أبانت بأنهم في حاجة ماسة لتوسعة الشبكة لتمد كل مدينة كوستي بالمياه. وقالت إنهم في الحكومة أجروا اتصالات مع المركز لأجل المساهمة في توسيع شبكة المياه.
وقالت إن توجيه الحكومة الاتحادية يقوم على استكمال المشروعات القائمة والمستمرة فقط والابتعاد عن مشروعات التنمية الجديدة وهذا مادفعهم في حكومة الولاية بإصدار قرار في مارس الحالي يلزم المحليات بدفع 50 % من إيراداتها شهريا للتنمية بالولاية، مبيِّناً أن ذلك سيساعدهم في إنشاء مشروعات تنموية جديدة بالولاية.
وكشفت فاطمة الحاج، عن تسديد وزارة المالية الاتحادية لنصيبهم من الموارد قيمة مليارين وتسعمائة ألف جنيه، وأشارت إلى أن مرتبات العاملين تبلغ ثلاثة مليارات جنيه.
وذكرت أن الصورة مقلوبة في هذا العام 2023 بالنسبة لمساهمة المالية الاتحادية للولايات، حيث تخاطب الولايات ديوان الحكم الاتحادي ليقوم بدوره بمخاطبة المالية التي تقوم بالدفع للولايات، وأشارت إلى تكوين لجنة مؤخراً تحت اسم لجة تخصيص الموارد تقوم مقام مفوَّضية تخصيص الموارد التي كانت قائمة في فترة النظام البائد، مشيرة إلى أن دعم المالية لا يغطي كل المبالغ التي تحتاجها الولاية، حيث تقوم المالية بدفع المعاشات والتأمين الصحي والأجور، مشيرة إلى وجود ضائقة مالية حالت دون تسديد أجور العاملين حتى في العاصمة الخرطوم.
وكشفت عن صرف حكومة الولاية مائة مليار، في قطاع الصحة، إضافة إلى مبالغ ضخمة في الطرق والمياه وفي إنارة الطرق الداخلية بالولاية، حيث ساهمت حكومة الولاية في توفير محولات كهرباء لبعض القرى وفي صيانة مدارس، وكشفت أنهم مهمومون بتوفير مياه الشرب، حيث نجحوا في توفير مواد تشغيل محطة كوستي لثلاثة أشهر، وسجلت إشادتها بوالي الولاية، وقالت إنه مهموم بالتنمية مما ساعد في إنجاز مشروعات كثيرة.
وقالت: إن جملة مساهمات حكومة ولاية النيل الأبيض للعام 2022 على قطاع الطرق بلغ 15,762,000 حيث تم صرفها على ردميات بمحلية الدويم وبطريق الحسانية وبطريق الجزيرة مصران وردميات بطريق مربع 34 كوستي وبطرق بمحلية الجبلين.
وأشارت إلى أن جملة المساهمات على قطاع الكهرباء بلغت 55,914,699 جنيهاً، حيث تم الصرف على كهرباء شجيرات الصادق وكهرباء قرية المدينة محلية القطينة.
وكهرباء أبو حليف وكهرباء إستاد الجزيرة أبا وكهرباء مربع 9 تندلتي وكهرباء قرية تكسبون وسلك كهرباء حلة نصر عسلاية.
وقالت: إن مساهمات حكومة الولاية على قطاع التعليم بلغت 15,528,532 جنيهاً، حيث تم الصرف خلال العام 2022 على كثير من المدارس ورياض أطفال والعمل على تحسين التعليم.
فيما أشارت إلى أن جملة المساهمات على قطاع الإنتاج والموارد بلغ مبلغ وقدره 14,000,000.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق