اخبار الإقتصاد السوداني - ورشة عمل متطلبات تفعيل قانون تنظيم وتنمية الصناعة لسنة 2021

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 23-3-2023 (سونا)- نظمت وزارة الصناعة بالتعاون مع إتحاد الغرف الصناعية اليوم، ورشة عمل متطلبات تفعيل قانون تنظيم وتنمية الصناعة لسنة 2021 بتشريف وزيرة الصناعة وعدد من الخبراء والمختصين بالقطاع الصناعي والجهات ذات الصلة. وأكدت مهندس بتول عباس عوض علام وزير الصناعة المكلف خلال مخاطبتها الورشة، الدور الكبير الذي تلعبه الوزارة في تطوير وتنمية القطاع الصناعي، واوضحت أن وزارة الصناعة هي الجهة الموكل إليها تطبيق القانون على المنشآت والحرف الصناعية، وهذا لا ينفي وجود جهات أخرى تساعد في تطبيق القانون بحكم اختصاصها، الأمر الذي يتطلب جهود مشتركة مع أجهزة الدولة المختلفة لإنفاذ القانون، مشيرة إلى أهمية الدعم المادي من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.
وقدم الأستاذ عادل إبراهيم محمد مستشار قانوني بوزارة الصناعة ورقة عمل بعنوان متطلبات تفعيل قانون تنظيم وتنمية الصناعة لسنة2021 لتحقيق مكتسبات القطاع الصناعي من إجازة القانون.
وسلطت الورقة الضوء على مكاسب وزارة الصناعة من إجازة قانون وتنمية الصناعة للعام 2021 ودورها في تحقيق هذه المكاسب والآليات المطلوبة لذلك، وتمكين الوزارة من الولاية التامة على القطاع الصناعي في العاصمة والولايات، وتوفيق أوضاع المنشآت الصناعية لإحكام سيطرة وزارة الصناعة على القطاع الصناعي بالإضافة إلى الموافقة على منشآت الصناعات النفطية.
كما ذكرت أهمية تمكين وزارة الصناعة من وضع شروط إنشاء المنشآت الصناعية والحرف الصناعية مع ضرورة مراقبة الوزارة لها، اضف إلى ذلك تحديد تكلفة المنتجات الصناعية واحتياجات المنشآت الصناعية.
وأشار القانون إلى صلاحيات الوزارة فيما يتعلق بصادرات المنتجات الصناعية، كما وضح القانون سلطات الوزارة فيما يتعلق باستخدام العمالة غير السودانية في المنشآت والحرف الصناعية.
وأكدت الورقة على تمكين منسوبي وزارة الصناعة من الدخول للمنشأت الصناعية لانجاز المهام الرسمية ومواقع مزاولة الانتاج وضبط حالات التوقف عن الانتاج، ووقف فرض الرسوم على القطاع الصناعي، وتسجيل المنشآت والحرف الصناعية ووقف التصرف في الأراضي أو المعدات الممنوحة لأغراض الإستثمار الصناعي الا للغرض الذي منحت من أجله، إضافة إلى سلطاتها في فرض الجزاءات المناسبة لمخالفة القانون.
واوصت الورشة بضرورة الإسراع في بدء اجراءات توفيق الأوضاع للمنشآت الصناعية والحرف الصناعية، وتكملة ما تبقى من تعديلات على مستوى الإدارات الفرعية في الهيكل الوظيفي والتنظيمي المجاز في سنة 2018 وإجازتها من ديوان شؤون الخدمة، وتعديل مهام واختصاصات الإدارات العامة بكافة المهام والاختصاصات، بالإضافة إلى تشكيل اللجنة القومية للرقابة الصناعية، واللجنة الإستشارية للإستثمار، واللجان الخاصة بإعداد الخريطة الإستثمارية الصناعية والإتفاق مع الولايات على تفعيل إدارات الصناعة.
يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن فعاليات معرض صنع في ، الذي يقام خلال الفترة 16-26 مارس الجاري بأرض المعارض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق