اخبار الإقتصاد السوداني - وزير المعادن يؤكد الاتجاه لزيادة محطات الشبكة السودانية لرصد الزلازل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 20-3-2023(سونا) أكد الاستاذ محمد بشير عبد الله وزير المعادن اتجاه الوزارة عبر الهيئة العامة للابحاث الجيلوجية لزيادة عدد محطات الشبكة السودانية لرصد الزلازل لتغطي كافة ولايات البلاد. وأوضح في الاجتماع المشترك لتطوير الشبكة السودانية لرصد الزلازل بوزارة المعادن اليوم وبحضور ممثلي وزارات الري ،المالية ،الداخلية، البيئة، الدفاع وعدد من مديري المراكز البحثية والخبراء ، أوضح ان الاجتماع فرصة للتعرف على الزلازل ومخاطرها، وتكمن أهميته في تبادل الأفكار بين المعنيين في الأمر.
ودعا الوزير الي إحكام التنسيق بين كافة الجهات، في المركز والولايات، مشيدا بدور هيئة الأبحاث الجيولوجية في تقديم الاستشارات والمعلومات لكافة الجهات الطالبة.
وعبر الوزير عن أمله في تضافر الجهود مع الشركاء من أجل تقوية الشبكة، مطالبا وزارة المالية بتوفير الاعتمادات المالية لاستيراد الأجهزة وتسهيل الاعفاءات الجمركية، مؤكدا مضى الوزارة في تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في الشبكة.
وقدم جيولوجي مستشار محمد عبد الباقي النتيفة مدير الإدارة العامة للبحوث الجيولوجية ورقة حول شبكة الزلازل السودانية، مبينا ان الشبكة بدأت بثلاثة محطات بالخرطوم، تلتها محطات في الولايات بلغت 12 محطة، مشيرا الى وجود بعض التحديات على رأسها ضعف التغطية، مطالبا بتوسيع الشبكة لتشمل كافة الولايات، وتوفير المال اللازم لتشغيل المحطات.
من جانبه لفت جيوفيزيائي وضاح عبد الوالي سعيد ان الشبكة الجيدة للرصد تمكن في التخطيط الجيد للسكن و مشروعات التنمية من طرق وجسور وسدود وغيرها.
وكشف عن مشروعين تنفذهما الادارة العامة للرصد الزلزالى بالهيئة لدراسة الخطر الزلزالي في كل من القضارف والدمازين، مشيرا الي حدوث 400 هزة أرضية بالسودان تتراوح قوتها بين (1-4) درجة على مقياس ريختر خلال العام المنصرم.
الى ذلك تواصلت بالقاعة الماسية بوزارة المعادن اعمال ورشة الخطر الزلزالى بالسودان بحضور ممثلى الوزارات ذات الصلة والخبراء واساتذة الجامعات ورؤساء الادارات بالهيئة.
واكد جيولوجى مستشارعثمان حسن عبد القادر المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية المكلف ان الشبكة الحالية لرصد الزلازل لا تفى بالغرض مما يتطلب توسعتها من واقع الحاجة الى رصد الحركات الارضية والتصدعات بكافة اشكالها،بجانب رفع الوعى باهمية مراكز الزلازل .
ودعا الحضور للخروج بتوصيات واضحة ووضع آليات لمتابعتها.
وكشف محمد عبد الباقى النتيفة مدير الادارة العامة للبحوث الجيولوجية عن مذكرات تفاهم وشراكات مع عدد من الدول منها مشروع رصد الزلازل فى كل من القضارف والدمازين بالاضافة لمشروع تبادل المعلومات مع المراكز المماثلة بدول الجوار.
وقدمت خلال الورشة التى رأسها بروفسيور الشيخ محمد عبدالرحمن رئيس مجلس ادارة الهيئة اربعة اوراق عمل شملت النشاطات الزلزالية وتأثيرها على البنية التحتية والبيئة قدمتها جيولوجى مستشار ولاء السر ابراهيم ،الزلازل ومخاطرها فى قدمتها دكتورة ندى بشير الطاهر،الشبكة السودانية للزلازل قدمها جيوفيزيائى وضاح عبد الوالى سعيد بالاضافة الى ورقة حول دور البحوث فى مجال المخاطر الزلزالية وتقييمها من إعداد المركز القومى للبحوث بوزارة التعليم العالى
وفى ذات السياق دشن وزير المعادن محمد بشير عبدالله اربعة اجهزة للرصد الزلزالى تضاف الى المحطات القائمة ،لتغطية مناطق الفاشر ،سنار، سودرى وابودليق فى اطار تغطية المناطق التى لم تتم تغطيتها من قبل.
.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق