اخبار السودان من كوش نيوز - خالد عمر: تشكيل الحكومة المدنية 11 ابريل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن المتحدث الرسمي باسم العملية السياسية، خالد عمر يوسف، أن التوقيع على الاتفاق النهائي لإنهاء الانقلاب، سيكون في مطلع أبريل المقبل، فيما تشكل هياكل السلطة المدنية، في 11 من ذات الشهر. وعُقد الأحد اجتماع ثانٍ ضم رئيس مجلس السيادة الانقلابي، عبدالفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي"، والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، لمناقشة الترتيبات النهائية لتوقيع الاتفاق النهائي وتشكيل هياكل السلطة الانتقالية المدنية.

وقال خالد عمر يوسف، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع، مساء الأحد بحسب صحيفة الديمقراطي، إن الأطراف اتفقت على المواقيت الزمنية النهائية لخواتيم العملية السياسية، حيث أقرّ الاجتماع توقيع الاتفاق النهائي في 1 أبريل المقبل، بينما التوقيع على الدستور الانتقالي في السادس من أبريل، على أن يكون تشكيل هياكل السلطة المدنية في 11 من ذات الشهر المقبل.
ويصادف تاريخ 6 أبريل، الذكرى الرابعة لوصول الثوار المحتجين إلى محيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم وقيادات المناطق العسكرية بالولايات، وبدء اعتصام يطالب بسقوط النظام البائد، بينما يتزامن تاريخ 11 أبريل المقبل ذكرى عزل عن السلطة.

وأكد خالد عمر أن الاجتماع اختار كذلك لجنة لصياغة بنود الاتفاق النهائي، مكونة من 11 شخصًا، 9 يمثلون القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، وممثل واحد للقوات المسلحة، ومثله لقوات الدعم السريع.

وأعطى الاجتماع لجنة الصياغة مهلة قدرها أسبوعا لإنهاء عملها واعداد "الاتفاق النهائي" معتمدة على 4 مرجعيات، هي "الاتفاق الإطاري"، المُوقّع في الخامس من ديسمبر الماضي، و"الإعلان السياسي" الموقع بين القوى الموقعة وغير الموقعة على "الإتفاق الإطاري"، بجانب توصيات ورش العمل الخمس للعملية السياسية، فضلاً عن مسودة الدستور الانتقالي، التي أعدتها نقابة المحامين السودانيين، مع الملاحظات التي أبدتها الأطراف حولها.

وأكد أن لجنة صياغة الاتفاق النهائي، ستباشر مهامها ابتداءاً من يوم غد الاثنين، على أن تُطلع الرأي العام على كل التطورات.
ويُنتظر ان تقود الحكومة الجديدة المنتظر تشكيلها فترة انتقالية مدتها 24 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات عامة تضع البلاد على طريق التحول الديمقراطي.
وأكد خالد عمر أن الترتيبات تجري لانعقاد ورشة الأمني والعسكري، بين العسكريين والمدنيين، وينتظر ان تعقد خلال الأيام المقبلة، وأضاف: "اتفقنا على أسس ومبادئ الإصلاح الأمني والعسكري".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق