اخبار السودان من كوش نيوز - الكشف عن (255) منطقة خطرة في السودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
التأم بالخرطوم الثلاثاء الماضي الاجتماع السنوي لمجموعة دعم الأعمال المتعلقة بالألغام برئاسة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في (يونيتامس)، وسفير إيطاليا في السودان، بصفته رئيس المجموعة الدولية لدعم الأعمال المتعلقة بالألغام للعام 2023، والأمين العام لوزارة الدفاع السودانية. وشكّل الاجتماع فرصة لأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك المانحون، لمناقشة الوضع الحالي والمخاطر والتحديات والفرص فيما يتعلق بجهود السودان لمكافحة الألغام والأعمال المتعلقة بالألغام هي جزء من تفويض بعثة يونيتامس لدعم عمليات بناء السلام التي يقودها السودان.
وبحسب تعميم صادر عن "يونتامس" إنه في عام 2022، ومن خلال عمليات المسح والتطهير، تم تقييم أكثر من مليون متر مربع من المناطق الخطرة على أنها مساحات آمنة وبموجب ذلك سمح للمجتمعات باستخدامها بغرض الإنتاج.
وشملت الإنجازات الأخرى بحسب التعميم تقديم التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة إلى256,834 شخصا معرضين لخطر الذخائر المتفجرة منهم ( 693،99 فتاة و718،47 فتى و 567،40 امرأة و 588،48 رجلا) من خلال جلسات شخصية مباشرة ودورات تدريبية للمتطوعين في المجتمعات والفعاليات العامة، فضلاً عن الوصول إلى جمهور أوسع من خلال البرامج الإذاعية، وزيادة الوعي وتعزيز السلوك الآمن. ويشمل هذا الرقم أيضا الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية العاملة في المناطق الخطرة.
وطبقاً للتعميم عثرت فرق التطهير على 32 لغماً مضاداً للأفراد، و14 لغماً مضاداً للدبابات و249،76 قطعة ذخيرة للأسلحة الصغيرة، و2347 قطعة ذخيرة غير منفجرة كلها تم تدميرها. كما اكتشفت الفرق حديثا 255 منطقة خطرة ووثقتها على أنها كذلك لوجود ذخائر متفجرة مؤكدة أو محتملة بها.
ووفقاً للتعميم تلقى 95 ناجيا من حوادث الذخائر المتفجرة وأسرهم والأشخاص ذوي الإعاقة (سواء كانوا متأثرين أو لم يتأثروا بالذخائر المتفجرة) مساعدة شاملة، بما في ذلك الفحص الطبي والمساعدات على الحركة وأجهزة المساعدة الأخرى مثل الأطراف الاصطناعية، وتقويم العظام وإعادة التأهيل والصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، وحزمة التكامل الاجتماعي والاقتصادي. وبُذلت جهود مقدرة في برامج التوعية المجتمعية من أجل زيادة إدماج وتعزيز حقوق مجتمعات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال التعميم إنه ومن أجل تعزيز القدرات الوطنية في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام، قدمت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام المشورة الفنية والتنسيق والدعم المالي للمركز الوطني للأعمال المتعلقة بالألغام. امتثالا لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، وبدعم من دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، وتابع "قدمت حكومة السودان طلبا لتمديد الموعد النهائي للالتزام بتطهير الألغام بموجب المادة 5. حيث تم منح التمديد في الاجتماع العشرين للدول الأطراف، وأمام السودان الآن مُهلة حتى أبريل 2027 لاستكمال تطهير كل المناطق الملوثة بالألغام في البلاد".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق