اخبار الإقتصاد السوداني - بروفيسور داؤود:زراعة اكثر من 60ألف نخلة من صنف المجهول بالسودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أبوظبي 15-3-2023م (موفد سونا)- كشف بروفسيور داؤود حسين المنسق الوطني للشبكة الدولية لبحوث المجهول في عن زراعة اكثر من 60 الف نخلة مثمرة من صنف المجهول في السودان بعد أن اثبتت تجارب البحوث الزراعية نجاحها كاصناف رائدة من اجود انواع التمور العالمية، داعيا للتوسع فى زراعة المجهول عبر الحزم التقنية المتكاملة. جاء ذلك فى ورقته إلتي قدمها اون لاين في الاجتماع الأول لأعضاء الشبكة الدولية لصنف المجهول بقصر الإمارات بمدينة ابوظبي بمشاركة 25 خبير دولي يمثلون 15 دولة منتجة لصنف المجهول، والذي تنظمه الأمانة العامة لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
واوضح بروفسيور داؤود ان المجهول نشأ فى وانتشر في العالم وبعض الدول نالت الريادة في تصديرها مثل الاردن .
وأضاف انه ادخل في السودان عام 1995م في شكل فسائل نسيجية وانتشر في كل ولايات السودان، وقد اجري مركز بحوث الفاكهة عددا من التجارب على صنفي المجهول والبرحي حديثا ، مبينا ان هنالك 14 تجربة أجريت لهذا الصنف في كل مراحل الإنتاج من العمليات الزراعية وانتهاء بعمليات مابعد الحصاد.
وقال من الملاحظات في السودان بالرغم من انه يجود فى كل ولايات السودان لكنه اكثر جودة في الولاية الشمالية ونهر النيل، وأضاف أن المجهول في مروي يعد الاجود حيث يضاهي جودة المجهول في كلفورنيا . مشيرا أن المجهول في دنقلا جيد ولونه كهروماني لبه من 5 -7 ملم ، الطول ووزن الثمرة 25 - 27 جرام ، وانتاجية النخلة 140 - 160 كيلو في السنة .
وابان من ضمن الملاحظات في الاراضي الثقيلة لونه غامض اسود، اما الاراضي الخفيفة لونه فاتح، وفي الاراضي المالحة حجمة صغير لا يتحمل الملوحة الاراضي الغلوية مثل أراضي سوبا ، اما الاراضي المعادلة فتنتج صنف ممتاز .
ولفت الي أهمية التوسع في زراعة المجهول خاصة في الولاية الشمالية وايضا المناطق الممطرة من خلال استخدام التقنيات الحديثة مثل الحلقات المزدوجة والتغطية باكياس ورقية مصممة بمادة شمعية .
وقال هنالك حزم تقنية متكاملة حول الانتاج إلى الحصاد .
واعرب بوفسيور داؤود عن شكره وتقديره لجائزة خليفة لنخيل التمر ممثلة فى شخص بروفسيور عبدالوهاب زايد وسمو الخليفة زايد بن سلطان بما قدموه من جهود لتنشيط زراعة المجهول في السودان واهداؤهم للعديد من الفسائل التى أصبحت نواة انطلاق المجهول في السودان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق