اخبار الإقتصاد السوداني - صراع بين مزارعي القضارف وديوان الزكاة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عرض- أم بلة النور
شكا مزارعون بولاية القضارف من وجود صراع بينهم وأمانة الزكاة بالولاية، فيما يختص بزكاة الزروع، والتي تدفع بعد الحصاد، وأشاروا إلى مخالفات تم جمعها من المزارعين، فضلاً عن عدم صرفها على البنود المشروعة حسب حديث عدد من المزارعين ل(الصيحة).
مخالفة البنود
وقال المزارع عبد الله العراقي ل(الصيحة): إن ديوان الزكاة بولاية القضارف يشهد مخالفات عديدة فيما يختص بجمع وتوزيع زكاة الزروع. وقال: إن جمع زكاة الزروع حسب الشرع يتم بعد خصم تكاليفها، إلا أن أمانة الزكاة بالولاية ترفض ذلك ويتم تحصيلها قبل ذلك ما يجعلها غير شرعية لعدم بلوغ نصابها .
فتوى شرعية
وقال العراقي إنه وفي الإعوام السابقة كانت هناك فتوى شرعية من قبل ديوان الإفتاء تقضي بتحصيل الزكاة بعد خصم ثلث المحصول لسد المنصرفات وتم العمل بهذه الفتوى لموسم واحد فقط، لتعود الأمانة لنظامها الأساسي والذي اعتبره العراقي نظام به ظلم وإجحاف للمزارعين. مشيراً إلى صدور قرار رسمي -أيضاً- من قبل الديوان القومي غير أن جميع الفتاوى والقرارات ضربت بها أمانة الزكاة بالقضارف عرض الحائط .
زيادة الإعسار
فيما قال ياسر الصعب: إن ديوان الزكاة بولاية القضارف ساهم في زيادة عدد المعسرين وسط مزارعي الولاية، لتحصيل الزكاة قبل خصم ديون المزارع، إضافة إلى عدم تغطية الزراعة لمنصرفاتها، ولا تغطي تكلفة المعيشة، وأضاف ياسر: إن أمانة الولاية لا تساهم في الدفع نيابة عن الغارمين بحسب مصارف الزكاة ، وقال: رغم زيادة عدد المعسرين قامت بتخفيض هذا البند من 5% إلى 2.5% فقط، مضيفاً: إن الديوان يركِّز على بند العاملين عليها ولا تظهر الزكاة على المجتمع، حيث أصبح المجتمع تحت خط الفقر، وكشف ياسر الصعب عن شروع مزارعي القضارف في مقاضاة ديوان الزكاة بالولاية لمخالفته القوانين واللوائح والفتاوى الشرعية. وقال: إن هناك عشرات المزارعين بالسجون الأمر الذي ينعكس على أسرهم بتشرُّد أبناءهم.
امتناع عن الدفع
وقال عدد من المزارعين إنه ورغم عدم مساهمة الديوان في سداد الديون عن الغارمين، إلا أنه -أيضاً- امتنع عن دفع رسوم الترحيل، حيث اعتاد المزارعون على توصيل الزكاة لمكاتب الديوان لعدم وصول المتحصلين للمزارع البعيدة على أن يدفع الديوان تكاليف الشحن والتفريغ، إلا أنه امتنع عن الدفع هذا العام لتضيف عبئاً إضافياً على المزارع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق