اخبار الإقتصاد السوداني - وزارة الطاقة و"سودابت" توقعان مذكرة تفاهم بشأن "الغاز"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم- الصيحة
وقعت وزارة الطاقة والنفط، مذكرة تفاهم مع الشركة السودانية للبترول "سودابت" في مجال استغلال الغاز الحر والمصاحب لإنتاج النفط.
وقع عن وزارة الطاقة والنفط الوكيل المهندس محمد عبد الله محمود، وعن "سودابت" رئيس الشركة المكلف المهندس الصادق محمود جابر.
وأشار محمد عبد الله محمود، إلى أن الوزارة هي الجهة المسؤولة والمحرِّك الأساسي لمثل هذه المشاريع، مشيداً بالمبادرة من قبل الإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي وشركة سودابت للدخول في مشروع استغلال الغاز والاستفادة منه، وحث على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة وتجاوز كافة التحديات التي تواجه المشروع.
وأضاف الوكيل أن هذه الخطوة تفتح المجال للاستثمار في مجال الغاز مما تساعد على خلق سوق للعمل بمناطق إنتاج البترول، وكشف عن اهتمام القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء وعلى رأسه وزارة المالية والاقتصاد الوطني وتشجيعه لمشروعات إنتاج الغاز لتغطية حاجة الاستهلاك.
فيما أكد مدير عام "سودابت" بالإنابة المهندس الصادق محمود جابر، على أهمية هذا المشروع والفوائد في توفير الغاز للشركات العاملة في إنتاج الكهرباء، وأنها تعتبر الخطوة الأولى للشركة التي وصلت فيها إلى توقيع مذكرة التفاهم لاستغلال الغاز، مشيراً لأهمية مواجهة كافة التحديات معاً.
وتحدث مدير عام الاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس الطاهر أبو الحسن، عن أن الغاز ثروة قومية، وتحتاج إلى ضربة البداية من جانبنا حتى يرغب المستثمرين في الدخول في مشروعاته، مشيداً بالمبادرة التي تمت من اللجنة المشتركة بين الوزارة وشركة سودابت، موضحاً أن هنالك دراسات تمت في مربع (4) متعلقة بالغاز وتحتاج إلى تمويل متخصص، مشيراً لإتاحة الفرص للاستثمار .
من جهته، قال مدير إدارة الغاز بالوزارة المهندس الصادق الأصم، إن الغاز المنتج مع البترول طاقة مهدرة، موضحاً حجم المجهودات التي تمت بين الوزارة وشركة "سودابت"– سابقاً- ولكن لم تكلل بالنجاح نسبة لعدم رغبة المستثمرين.
موكداً على أن الوزارة قد تحمَّلت المسؤولية كاملة وبدأت مشروع استغلال الغاز، ويعتبر مشروع إنتاج الغاز واحد من المشاريع الكبيرة وينتج حوالي (38) ميقاواط، وتغطي مناطق الإنتاج، بجانب إنتاج (95) طن من(LBG) غاز المنازل و(295) برميل يومياً، ويعتبر المشروع بداية لمشاريع الغاز في والاستثمار في المربعات المنتجة للبترول ويتوقع التوسع في الاستثمار مربع (8) بالنيل الأزرق ومربعات (15 و13) على البحر الأحمر.
بدوره، حث مدير إدارة الغاز والهندسة والتطوير بشركة "سودابت" المهندس عبد المنعم محمد حسن، على أهمية هذا المشروع الذي يحقق الكثير من الفوائد في توفير الطاقة للشركات ويعمل على التنمية المستدامة في المنطقة على سبيل توفير الغاز وجزء من الكهرباء، وأضاف أن هذا المشروع أول مشروع لإنتاج واستخلاص مواد من الغاز في السودان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق