اخبار الإقتصاد السوداني - إعلان الفائزين في مسابقة النخلةبألسنة الشعراء والنخلة في عيون العالم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 2-3-2023(سونا) - أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن أسماء الفائزين بمسابقة النخلة بألسنة الشعراء بدورتها السابعة (2023) ، بمشاركة 716 شاعراً وشاعرةً من 17 دولة عربية . كما إعلنت أسماء الفائزين في مسابقة النخلة في عيون العالم بدورتها الرابعة عشرة (2023)بمشاركة 902 صورة بعدسة 309 مصوراً يمثلون 23 دولة التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة .
واوضح الدكتور عبد الوهاب زايد الأمين العام للجائزة أن مسابقة النخلة بألسنة الشعراء تهدف الى توظيف النبطي والشعر الفصيح كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية ، وتعزيز ثقافة نخيل التمر لإحياء أحد أغراض الشعر (وصف شجرة النخيل) ،اضافة الى رفد المكتبة العربية والساحة الشعرية بنوعية مميزة من القصائد في حب النخلة، وتشجيع الشعراء على إبداع وكتابة قصائد نوعية وإتاحة الفرصة أمام الجميع للتنافس بطريقة شفافة من خلال تسليط الأضواء على تجارب الشعراء الفائزين بالمسابقة.
وأعرب الدكتور عبد الوهاب زايد عن سعادته عما حققته المسابقة خلال أربعة عشرة سنة بما يعزز من علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر عبر توظيف فن التصوير الفوتوغرافي كوسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة نخيل التمر وخلق فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين من كافة أنحاء العالم وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لشجرة نخيل التمر من خلال الصورة الفوتوغرافية وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والبيئة.
وذكر أمين عام الجائزة بأن الدورة الثالثة عشرة من المسابقة تميزت بمشاركة 309 مصوراً يمثلون
23 دولة، وبلغ عدد الصور المشاركة 902 صورةً من أجمل الصور التي عبرت عن حبهم لشجرة نخيل التمر وعلاقتهم الحميمة بالشجرة المباركة.
وجاءت نتائج الفئة الأولى (الشعر الفصيح)على النحو التالي المركز الأول فاز به الشاعر أشرف محمد عبد العزيز محمد، عن قصيدة بعنوان جُمَّار ، والمركز الثاني فاز به الشاعرة حوراء علي يوسف الهميلي، عن قصيدة بعنوان غنيةٌ ما غادرتْ عُشَّ فمي ،المركز الثالث فازت به الشاعرة ريم ياسين قزيز، عن قصيدة بعنوان قِنوانٌ باذِخَةُ المَجد .
اما الفئة الثانية (الشعر النبطي) احرز المركز الأول الشاعر يوسف عبيد خميس الفلاسي، عن قصيدة بعنوان باسقة الجبين ،والمركز الثاني فاز به الشاعر صالح عوض عايد النبع، عن قصيدة بعنوان أم الخير ،والمركز الثالث فاز به الشاعر صالح بن علي بن محمد الحاتمي، عن قصيدة بعنوان عروس الرَّمْل .
وجاءت نتائج النخلة فى عيون العالم على النحو التالي الفئة الأولى (نخلة التمر) المركز الأول المصور فيرنانديز بيدانا ،والمركز الثاني المصور ناصر الهشامي.
اما الفئة الثانية (الانسان ونخلة التمر)فاز بالمركز الأول المصور عبد الله خليلي ،والمركز الثاني المصور خوسيه لويس بيلايز دي لا تور ،والمركز الثالث المصور سامي الهنائي .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق