اخبار الإقتصاد السوداني - ندوة تؤكد اهمية الاستقرار في تنشيط التجارة وجذب الاستثمارات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 30-1-2023 (سونا) – اكد الدكتور مجمد خير عميد كلية الاقتصاد جامعة ام درمان الاسلامية اهمية الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي ووضوح التشريعات الخاصة بالمناطق الحرة في في تنشيط التجارة الخارجية وجذب رووس الاموال والاستثمارات الاجنبية لتنمية الاقتصاد الوطني. وتناولت الورقة العلمية التي قدمها الدكتور محمد خير بالندوة التي نظمها اتحاد المصدرين والمستوردين العرب عن دور المناطق الحرة في تنشيط التجارة الخارجية وجذب الاستثمارات بمعرض الخرطوم الدولي الدورة 40 اليوم الى التعريف بنشأة و تطور ونمو المناطق الحرة ومدى مساهمتها في تحقيق أهداف للمناطق والأسواق الحرة وذلك من خلال النظر في فعالية الاستراتيجيات المنفذة لتحقيق أهداف المناطق الحرة ودور النظم الإدارية المساندة لدعم وتنفيذ الاستراتيجية، إضافة إلى معرفة الصعوبات والمعوقات التي واجهت المناطق الحرة.
كما تهدف الورقة إلى تنمية الوعي بأهمية مشروعات المناطق الحرة كأحد مداخل حذب الاستثمار وتأثيره في التنمية الاقتصادية في الدولة. كما تناولت الورقة نشأة وتطور المناطق الحرة السودانية من حيث الجوانب التشريعية والتنظيمية.
وبين محمد خير ان تطوير التجارة الخارجية وتعزيز دورها يسهم في زيادة خزينة الدولة من العملات الحرة اضافة الى زيادة الصادرات وتعظيم الناتج الإجمالي المحلي وبالتالي زيادة الإنتاج والإنتاجية وتوفيز اكبر قدر من فرص العمل.
وأكد ان تحقق الدور الطليعي للمناطق الحرة موتبط بالاستقرار السياسي، مبيناغ ان " راس المال جبان "، مؤكدا ضرورة تهيئة المناخ الاستثماري بالسودان والاستقرار الساسي َ والأمني والاقتصادي.
وتضمنت الورقة توصية بضرورة الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي ووضوح التشريعات و القوانين الخاصة بالمناطق الحرة في السودان وانشاء المزيد من المناطق الحرة وتطويرها والتوسع في انشطتها وتخصيص الموارد اللازمة للمناطق الحرة، الى جانب محاربة الفساد الاداري وانشاء قاعدة بيانات ضحمة للمعلومات.
من جهته اكد مسعد عبدالحميد راشد الامين العام لاتحاد اتحاد المصدرين والمستوردين العرب ضرورة وجود ارادة قوية للنهوض بالاقتصاد العربي
، مضيفا ان الاتحاد بصدد إنشاء اكبر إدارة حرة في أفريقيا، داعيا جميع الشركاء في مختلف المجالات بالسودان للعمل من اجل صناعة مستقبل البلاد.
واوضح محمد عبد الرحيم علي من مكتب اتحاد المصدرين والمستوردين مكتب السودان ان الاتحاد يهدف لإنشاء روابط التبادل التجاري بين الدول العربية وغيرها والتنسيق في مجال التجارة العربية، ووضع السياسات الاقتصادية العربية وتطوير الاستثمارات العربية واستخدام تكنولوجيا الإدارة والإنتاج الحديث وإصدار دليل المصدرين والمستوردين.
واردف ان السودان عانى خلال الحقب محتلفة من انعدام الاستقرار السياسي والإقتصادي الامر الذي انعكس سلبا على تنمية المناطق الحرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق