اخبار السودان من كوش نيوز - بيان مشترك حول زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد للسودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وفخامة رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي احمد، على أزلية العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين وضرورة المحافظة عليها وتنميتها.وأمن الرئيسان على أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن. وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي أحمد وفق ( سونا) أن الغرض من الزيارة هو إظهار والوقوف مع حكومة وشعب للوصول لتوافق وطني.
وفيما يلي تورد وكالة السودان للأنباء نص البيان المشترك حول زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي دكتور آبي أحمد للسودان الذي تلاه وزيرا خارجية البلدين أمام رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.
عقب الزيارة الرسمية للدكتور أبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي إلى السودان على رأس وفد رفيع المستوى اليوم 26 يناير 2023م، عقد الوفد الأثيوبي مباحثات مشتركة مع الجانب السوداني برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، شملت علاقات البلدين الثنائية بالإضافة إلى التطورات الإقليمية، وفي ختام المباحثات، أكد الطرفان على الآتي :
1. أزلية وعمق العلاقات التاريخية بين شعبي البلدين، وضرورة المحافظة عليها وتنميتها.
2. الهدف من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق لسيادته هو إظهار التضامن والوقوف مع حكومة وشعب السودان ومؤزارته للوصول إلى توافق سوداني – سوداني يؤدي إلى إستقرار الفترة الإنتقالية، بإعتبار أن السودانيين هم الأقدر على حل مشكلاتهم الداخلية، وأعرب الجانب الأثيوبي عن تطلعه إلى التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة مدنية ومؤسسات الأنتقال الأخرى، بما يفضي إلى التحول الديمقراطي والوصول للإنتخابات.
3. عقد رئيس الوزراء الإثيوبي محادثات مع الأطراف السودانية الموقعة وغير الموقعة على الإتفاق الإطاري السياسي، وحثهم على حل خلافاتهم والعمل معاً على تحقيق الوفاق والسلام والإستقرار.
4. رحب الجانب السوداني باتفاق السلام الإثيوبي المبرم في بروتوريا بجمهورية جنوب أفريقيا في الثاني من نوفمبر 2022م بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير التقراي، بإعتباره خطوة مهمة تعزز الإستقرار والسلام وتنهي الحرب في إثيوبيا، مما ينعكس إيجاباً على السودان.
5. أكد الجانبان على معالجة القضايا الثنائية بالحوار والتفاهم، بما في ذلك قضايا سد النهضة والحدود، وفق الآليات القائمة، بما يحقق مصلحة شعبي البلدين الشقيقين والأطراف الأخرى ذات الصلة، وصولاً إلى تحقيق تكامل شامل بين البلدين الجارين.
6. أبدى الجانبان إلتزامهما بالتشاور والتفاكر المستمر في كل ما يتعلق بالجوانب الثنائية بينهما، والتنسيق المشترك في القضايا الأقليمية والدولية.
7. عبر الجانب الإثيوبي عن تقديره لحسن الإستقبال وكرم الضيافة المعهود في الشقيق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق