اخبار الإقتصاد السوداني - الأبحاث الجيولوجية تحذر من ظاهرة (النز المائي)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
حذرت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية من خطورة ظاهرة (النز) المائي على حياة الناس واقتصادهم. وعزا رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بروفيسور الشيخ محمد عبد الرحمن الظاهرة لتراكم مياه الأمطار، الصرف الصحي وآبار السايفون، وأنابيب المياه القديمة المتفجرة، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب النيل والمجاري القديمة المدفونة وانتشار المباني والعمران.
وشدد عبدالرحمن خلال محاضرة عن (النز) بولايات "الخرطوم، نهر النيل والشمالية" على ضرورة الإسراع بمحاصرة الظاهرة، ومواصلة الدراسات المتعلقة بها لكل منطقة، خاصة مناطق البرقيق، عطبرة، الجزيرة مقراد والخرطوم داعياً لتضافر الجهود الرسمية والشعبية وتكاملها مع توفر الإرادة السياسية.
وفي ذات السياق أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيلوجية المكلف عثمان حسن عبد القادر بحسب (سونا) أن الاجتماع ناقش تقارير الأداء لكل من الإدارة العامة للمسوح الجيلوجية، الإدارة العامة للثروة المعدنية، الإدارة العامة لتخطيط المشروعات، الإدارة العامة للمختبرات والخدمات الفنية بالإضافة للإدارة العامة للشؤون المالية والإدارة.
وأشار إلى أن خطة 2023 شملت تنفيذ مشروعات في التخريط الجيولوجي واستغلال معادن أخرى بجانب الذهب خاصة المعادن الصناعية،ممثلة في صناعة السكر، الأسمنت والملح..
إلى ذلك أكد مختصين شاركوا في المحاضرة التي نظمتها هيئة الأبحاث الجيولوجية أمس الثلاثاء بضرورة العمل الجاد لمواجهة الظاهرة، وتحديد إدارة بالهيئة تختص بدراسة كافة جوانبها واقتراح السبل المثلى لمواجهتها، كما نادت التوصيات بضرورة قيام ندوات عن الظاهرة بكافة الولايات التي تعاني منها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق