اخبار الإقتصاد السوداني - بتكلفة 65 مليون جنيه نمر منشآت مياه الفاشر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الفاشر في 21-1-2023م (سونا)- افتتح والي شمال دارفور اليوم "السبت" بمقر الإدارة العامة لمياه الريف بالفاشر معمل لتحليل عينات المياه كيمائيا وبكتيريا ومحطة تنقية للمياه "روينا" وقاعة للتدريب وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الإدارة العامة لمياه الريف من أجل توفير المياه الكافية النقية و الآمنة لمواطني الولاية . وحيا (الوالي) في الاحتفال الذي إقامته إدارة مياه الريف بهذه المناسبة الجهود التي ظلت تقوم بها إدارة مياه الريف في سبيل تجويد وتوفير المياه الكافية للإنسان، كما حيا اللجنة العليا لطواري المياه بالولاية والعاملين بمحطات المياه الريفية ، مشيرا إلى ان إنشاء محطة لتنقية المياه تمثل خطوة مهمة تؤكد إهتمام إدارة مياه الريف بصحة الإنسان وسلامته ،ولافتا إلى أن معظم الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان ناتجة عن استخدامات المياة غير الآمنة وغير الصالحة. وكشف نمر عن خطة حكومته لاإستبدال نظام عمل محطات المياه بالولاية من الديزل إلى الطاقة الشمسية في غضون خلال ألاربعة أشهر القادمة وذلك لتقليل تكاليف التشغيل بجانب تقليل الأعطال .
كما أعلن الوالي انه بحلول نهاية العام الجاري فسيتم تعميم مشروع تنقية المياه لتشمل جميع محليات لتأمين المياه الصحية للإنسان والحيوان.
وخاطب الإحتفال المستشار السياسي لحكومة إقليم دارفور عبد الوهاب همت، مشيرا إلى ان الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للالفية الثالثة قد تضمن توفير المياه لجميع الفئات المهمشة بحلول العام 2030م، داعيآ إدارة مياه الريف إلى وضع ذلك الهدف نصب عينيها، مثمنا في ذات الوقت جهود إدارة مياه الريف وتوجهها نحو توفير المياه النقية و الكافية، داعيآ الي ضرورة رفع الوعي المجتمعي بأهمية المياه وعدم أهدارها ، وحيا د. همت الرعيل الأول من العاملين بقطاع المياه وتضحياتهم في سبيل ارساء البنيات الأساسية التي يتم الإعتماد عليها اليوم من اجل توفير المياه للمواطنين خاصة في المناطق الريفية.
إلى ذلك جدد مدير قطاع المياه المهندس عبدالشافع عبد الله آدم إلتزام ادارته ببذل كافة الجهود من أجل توفير المياه الامنة والمستقرة والمستدامة لمواطني الولاية، مؤكدا ان إهتمام إدارته بتوفير السلامة للمياه تَوازي إهتمامها بتوفير المياه نفسها.
وأبان ان معمل تحليل عينات المياه الذي تم افتتاحه اليوم يهدف للاطمئنان على مقدار العناصر الكيميائية المسموح بها في المياه بجانب التأكد من عدم وجود البكتيريا الضارة بالإنسان. معلنا عن افتتاح محطة أخرى لتنقية المياه قريبا.
وكان مدير الإدارة العامة لمياه الريف المهندس محمد آدم قد أوضح في كلمته في مستهل الاحتفال ان معمل فحص عينات المياه الذي تم افتتاحه اليوم سيقوم شهريا باجراء الفحص الكيمائي والبكتيري لجميع مصادر المياه بالولاية وإصدار شهادات صلاحية لها ، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة في ظل تأكيد السلطات الصحية بأن 80٪من الأمراض التي تصيب الإنسان تنتج عن استخدامات المياه غير الصالحة. وكشف مدير الإدارة العامة لمياه الريف ان تكلفة المشاريع الثلاثة التي افتتحها الوالي اليوم قد بلغت تكلفتها(65)مليون وجدد المهندس "كش" إلتزام أدارته ببذل كافة الجهود من أجل سد نسبة العجز في مياه الريف ويذكر ان والي الولاية كان قد كرم خلال الاحتفال أعضاء اللجنة العليا لطوارئ المياه بالولاية للعام 2022م تقديرا لجهودهم تجاه معالجة قضية مياه الشرب بالولاية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق