اخبار الإقتصاد السوداني - تأكيداً لانفراد (الصيحة).. تفريغ شحنة السُّكّر التالف بمُوافقة من مجلس الوزراء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم- الصيحة
أفرجت السلطات، عن شحنة سكر تالف، قدمت الى البلاد من الهند واحتجزت في المياه الاقليمية منذ 30 أغسطس الماضي، بعد ان أثبتت عمليات الفحص المعملي التي اجرتها هيئة المواصفات ان السكر تالف بفعل الرطوبة.
وكانت "الصيحة" قد انفردت بنشر خبر الشحنة، وكشفت عن ترتيبات تجري لافراغ الشحنة، بعد ان قامت "شركة صناعية" سودانية، بشرائها، و حذرت مصادر الصحيفة من ان السكر التالف في طريقه للمستهلك "بعد معالجات ربما تشمل اعادة التعبئة".
وحسب معلومات "الصيحة"، ان سفينة فلبينية تحمل اسم شارلين، تبلغ حمولتها 34 ألف و820 طن، محملة بالسكر وتتبع لشركة هندية تدعي "ريكا جلوبال إمبكس" قدمت الى ميناء بورتسودان من ميناء بومباي الهندي، وغادرت بعد ان منعت من تفريغ حمولتها، بسبب أن الشحنة (السكر) غير صالحة، لكنها عادت مجددا، في يناير الجاري عن طريق وكيل للشركة في ، بحجة ان ارجاع شحنة السكر فيه ضرر أكبر من قيمة إعادة بيعها.
وتحصّلت (الصيحة)، على معلومات جديدة، تفيد بان الشحنة تم الإفراج عنها بالفعل، رغم تلف السكر حسب تقرير هيئة المواصفات، وتم الترتيب لتفريغ حمولتها في مخازن تتبع لهيئة الموانئ البحرية.
وأقر مصدر من هيئة الموانئ البحرية، بان قرار الافراج قد صدر بالفعل، وان الشركة المالكة للشحنة قد استأجرات مخزنا من هيئة الموانئ، لكنه عاد وقال ان القرار "مؤقت لمدة شهرين بغرض الفرز" وان المخزن المذكور تم استئجاره لهذا الغرض مع توفير الحماية للشحنة طوال فترة الإيجار، وقد تم ذلك بناءاً على استجابة إدارة الحجر الصحي القومي لطلب المُخلِّص بخُصُوص الكشف عن الشحنة بإفراج مؤقت شريطة إيقاف الإنزال في حالة حدوث أو ظهور ما يُخالف القوانين الصحية، على أن يتم إصدار الشهادة الصحية النهائية بعد نهاية التفريغ.
وفي وقت لاحق اصدرت هيئة المواني البحرية بيانا، اقرت فيه، ان الشحنة قد صدر قرار بتفريغها مؤقتا في المخزن رقم 9 داخل الميناء بغرض الفرز، وان القرار صادر من وزارة مجلس الوزراء .
وقالت هيئة الموانيء في بيانها الذي تلقته "الصيحة" ان الباخرة وصلت لمنطقة المخطاف خارج الميناء يوم 30 اغسطس وهي منطقة تختص بانتظار اكمال الجاهزية للدخول للميناء وفي يوم 6 من شهر سبتمبر وصلت الباخرة للميناء و ربطت برصيف رقم 7 بالميناء الشمالي وهي تحمل 34829 طن 383 كيلو من السكر وتتبع الباخرة لتوكيلات بوارث الملاحية .
وذكر البيان انه وبتاريخ 3 يناير صدر قرار من وزارة مجلس الوزراء بالافراج المؤقت عن الشحنة بغرض الفرز داخل الميناء في المخزن رقم 9، وأضاف "خاطب القرار المدير العام المكلف للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس وبين فيه موافقة هيئة الموانئ البحرية على ايجار مخزن رقم 9 بمساحة 4000 متر مربع داخل الميناء".
وقال البيان ان الشركة المستوردة للبضاعة قامت باستئجار المخزن لمدة شهرين ودفعت قيمة الايجار كاملة مع التعهد بتوفير حراسة للمخزن طيلة فترة الايجار وتحمل كافة النفقات على ان يتم سحب السكر التالف حال الانتهاء من عملية الفرز .
وحسب البيان انه وبموجب ذلك اصدرت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس استمارة خطاب افراج مؤقت بتاريخ 15 يناير وحددت موقع التخزين بالميناء الشمالي بالمخزن رقم 9 وصدر خطاب من ادارة الحجر الصحي القومي بتاريخ 12 يناير بالافراج المؤقت عن الرسالة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق