اخبار الإقتصاد السوداني - تدشين معينات مشروع بناء قدرات المجتمعات الريفية بأم كدادة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الفاشر17-1-2023(سونا) - دشن المدير التنفيذي لمحلية ام كدادة حامد عيسي محمد ابراهيم والاستاذة هدي حمزه ابواليمن مدير اول البرامج ب"منطمة صحاري للتنمية" ورئيس واعضاء جمعيتي المراة بام كدادة اليوم في احتفال شعبي ، توزيع مائتي اسطوانة غاز لجمعية المرأة بام كدادة وكدادة سميات التابعة لوحدة بروش الادارية . كما دشنوا عشرة ماكينة لصناعة الطوب المثبت لجمعيتي الشباب بمدينة ام كدادة ومنطقة كدادة سميات وذلك في اطار نفيذ مشروع بناء قدرات المجتمعات الريفية في القدرة علي الصمود والادارة المستدامة للغابات الذي تنفذه "منظمة صحاري للتنمية" بتمويل من منظمة "كافود الكاثولوكية لتنمية ماوراء البحار" . واكد المدير التنفيذي لمحلية امكدادة حامد عيسي محمد الذي خاطب الاحتفال أهمية المشروع الذي تنفذه منظمة صحاري في محاربة التصحر والحفاظ علي الغطاء الغابي، مشيرا الي ان بعض مناطق محليته قد تأثرت كثيرا بالقطع الجائر للاشجار بهدف التوسع في الزارعة واضافة الي الرعي الجائر التي تعرضت لها تلك المناطق ، داعيا منظمة صحاري وشركائها لتوسيع دائرة المشروع حتي يشمل المناطق الشمالية لمحلية ام كدادة. فيما اوضحت مدير اول البرامج و المشروعات بمنظمة صحاري في كلمتها بهذه المناسبة ان منظمتها قد تمكنت خلال الاربعة اشهر الماضية من عمر المشروع من توزيع مائة اسطوانة غاز لجمعية المرأة بكدادة سميات وانشاء غابة شعبية وتشجير اربع مدارس بمدينة ام كدادة، بجانب تدريب عدد من المجتمعات في مجال البيئة وتكوين لجان مجتمعية بتلك المناطق، مبينة ان الجزء الثاني من المشروع الذي تم تدشينه اليوم قد تضمن توزيع مائة اسطوانة غاز لاعضاء جمعية المرأة بمدينة ام كدادة بالاضافة الى توفير عشر ماكينات طوب لجمعية سواعد الخير الشبابية متعددة الاغراض بكل من امكدادة وكدادة سميات. وأشارت ابو إلى أن تنفيذ هذه البرامج يأتي في إطار مساهمة منظمة صحاري لمحاربة القطع الجائر للغابات واحياء الغطاء الغابي وزيادة اقتصاديات الأسر، داعية المستفيدين الي للحفاظ علي هذه المكتسبات حتي يتعاظم فوائدها.
ومن جانبها اشادت رئيس جمعية المرأة متعددة الاغراض بامكدادة بدور سليمان محمداني بجهود منظمة صحاري للتنمية في دعم المرأة الريفية بالمحلية من أجل تحسين سبل كسب عيشها والمحافظة علي البيئة عبر البدائل المتاحة، داعية في هذا الجانب كافة الجهات الرسمية والطوعية الي الإستمرار في تنفيذ المزيد من البرامج التي من شأنها تمكين المرأة الريفية إقتصاديآ حتى تساهم في دفع مسيرة التنمية والانتاج .
اواعرب الشاب احمد الدومة ممثل جمعية سواعد الخير الشبابية متعددة الاغراض بام كدادة كدادة سميات ، عن تقديرهم للجهود التي قامت بها منظمة صحاري للتنمية لدعم قطاع الشباب بالمحلية حتى يتمكنوا من المساهمة في برامج البناء والاعمار .
وكان مدير الغابات بمحلية ام كدادة قد ثمن في كلمته للاحتفال ، الجهود التي تقوم بها منظمة صحاري بالمحلية، مشيرا إلى انها تمثل واحدة من الخطط الناجحة التي تدعم جهود إدارته للمحافظة على الغطاء الغابي والشجري من خلال توفير البدائل المناسبة ، داعيا منظمة صحاري والمنظمات الأخري ذات الصلة إلى مواصلة هذه الجهود وتمليك عدد اكبر من المستفيدين بالمحلية تلك البدائل للتقليل من الاعتداء والقطع الجائر للغابات .
ويذكر ان حفل التدشين قد تضمن عددا من الفقرات الدرامية والتراثية الشعبية التي تنادي بالمحافظة على الغطاء الشجري والتي وجدت تجاوب من الحاضرين.

إخترنا لك

0 تعليق