اخبار الإقتصاد السوداني - اعتقالات وعمليات دهم ضد مناهضين لشركات التعدين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كشف تجمع الأجسام المطلبية (تام)، عن شن السلطات الأمنية لحملة اعتقالات وعمليات دهم، ضد مناهضين لأنشطة شركات التعدين، بالولاية الشمالية.
وكانت الشرطة، فضت اعتصاماً للأهالي ب(سوق الخناق) في منطقة غرب السكوت، التأم لرفض ممارسات شركات التعدين التي تتضمن استخدام مواد سامة ك(السيانيد). وشكا التجمع مما وصفه "بقمع النظام الدموي" بحق المناهضين لأنشطة شركات التعدين بمناطق النوبة، ويتضمن ذلك استخدام الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع.

وأهاب التجمع في بيان له بحسب صحيفة الحراك السياسي، بتشكيل "جبهة واسعة لإيقاف انتهاكات السلطة بغرب السكوت". وعبّر عن مساندة اللجنة الخماسية لمناهضة التعدين، لمطالب الأهالي في إخراج "شركات الموت"، محملاً (حكومة الولاية الشمالية، وشرطة الولاية، والشركة السودانية للموارد المعدنية، ومحلية حلفا) مسؤولية ما يجري في المنطقة.

وفي سياق متصل، حذرت اللجنة التسييرية النوبية لمناهضة التعدين، في بيان، من محاولات الشركة السودانية للموارد المعدنية لإدخال مزيد من شركات الامتياز بالمنطقة التي تعيش أوضاعاً مأساوية (حد توصيفهم). وكشف بيان اللجنة، عن شن السلطات لحملة اعتقالات وعملية دهم، انتهت بتوقيف 5 من أبناء المنطقة وترحيلهم إلى حاضرة الولاية دنقلا. وأضاف البيان بأن المعتقلين هم: صلاح عبد المجيد، ماهر محمد عمر، عبد الله محمد عمر، محمد صالح بركية، عبد الرحمن خليل.


إخترنا لك

0 تعليق