اخبار الإقتصاد السوداني - بتكلفة (15) مليار دولار.. الحكومة توقع اتفاقية لإنشاء خط سكة حديد جديد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم: باج نيوز
وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، التوقيع على اتفاقية انشاء خط سكة حديد بورتسودان -أدري مع الحدود الغربية دول التشادية بتمويل بمبلغ 15 مليار دولار من شركة الخليج للبترول المحدودة عبر نظام البناء والتشغيل والنقل .
ووقع نيابة عن حكومة السودان هشام ابوزيد وزير النقل وفيما وقع عن شركة الخليج للبترول المحدودة المهندس عبدالعزير الدليمي رئيس مجلس الإدارة للشركة وشهد مراسم توقيع الاتفاقية د.جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بحضور محمد بشار محمد وكيل التخطيط بوزارة المالية.
وأكد د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي على اتفاق إنشاء خط سكة حديد حديث و معياري سريع يربط. الميناء الرئيسي للبلاد بأخر نقطة في المنطقة الغربية مضيفاً أن الخط يخدم دول الجوار منها تشاد وأفريفيا الوسطى وجنوب السودان وأثيوبيا مبينا أن دراسة المشروع الأولية بتكلفة قدرها 15مليار دولار.
وأشار إلى أن المشروع يحرك كل الطاقات الاقتصادية في البلاد من مصانع الحديد والأسمت و مصانع الخدمات ويخلق عدداً من الوظائف بجانب العمل التجاري والصناعي في القطاعات المختلفة وتحريك الاقتصاد القومي بصورة كبيرة ويربط السودان بدول الجوار والمؤاني السوانية بالقارة الأفريقية.
وقال جبريل إن المشروع يأتي في إطار سعي الدولة لإرساء البنى التحتية بنظام البوت ونقل الملكية وإنشاء المشروعات الاخري بنفس النظام داعيا كل اللاطراف في الحكومة للتعاون مع الشركة لتنفيذ المشروع وتحقيق المنفعة الكبيرة للبلاد و المنطقة.
من جانبه أوضح هشام علي أبوزيد وزير النقل أنه اكتمل توقيع اتفاقية انشاء خط سكة حديد بورتسودان -ادري بطول 2467 كيلو متر مبيناً أن المشروع بدأ العمل عليه منذ ما يزيد من عام ونصف والعمل على كافة الإجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وخاص وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص لسنة 2021م الذي نص على تشكيل اللجنة للمشروع والخطوات التنفيذية وأكملت اللجنة عملها في (7) شهور.
وأشار وزير النقل إلى أنالمشروع يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مرور بالمناطق الحضرية والريفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق