اخبار الإقتصاد السوداني - اختتام ورشة منظمة التجارة العالمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 16-11-2022(سونا)- اختتمت ورشة العمل التدريبية الخاصة باتفاقية منظمة التجارة العالمية اعمالها مساء امس بمقر وزارة الزراعة والتى نظمها برنامج الإطارالمتكامل المعزز وهو أحد أذرع العون من أجل التجارة وتدعمه منظمة التجارة العالمية بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة التنمية الزراعية . واستمرت الورشة لمده يومين وخرجت بالعديد من التوصيات التي سوف يتبناها وكيل وزارة التجارة والتموين ووكيل وزارة الزراعة وكذلك المنظمة العربية للتنمية الزراعية. وخرجت الورشة بأكثر من 73 توصية تلاها الأستاذ ناصرمحمود طلب منسق البرنامج المعزز وتم تسليمها لثلاثة جهات حتى تتم دراستها والبدء في التنفيذ.
ومن جانبها فقد صرحت الاستاذة أماني الزين مساعد نقطة ارتكاز البرنامج بأن أهم هذه التوصيات الاهتمام بالبحوث الزراعية و السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالزراعة حتي تساهم الزراعة بطريقة فعالة في التجارة الخارجية. وأوصت الورشة بالاهتمام بالسياسات الزراعية ووضع خارطة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في مجال الزراعة ودعمه بوثائق لحفظ حقوق في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية. وطالبت الورشة بدراسة تشخيصية فيما يتعلق بنفاذ الأسواق الخارجية وهي 73 توصية سوف يتم دمجها وتصنيفها وتبويبها وتحويلها الى برامج تنفيذية.
وأشارت أماني الى أن كل الورش السابقة التي عقدت تخرج في شكل توصيات وبعدها لاتوجد رعاية الا إن توصيات هذه الورشة سوف تجد رعاية من كل المنظمات العالمية والبرنامج ولدينا مائدة مستديرة من المانحين وسوف تتبني بعض التوصيات والمنظمة العربية كذلك وسيتم تحويل التوصيات الى مصفوفة مشروعات وتقدم جاهزة على أساس ان يتم تمويل المصفوفات التي تساهم في تنمية الزراعة لتسهم مساهمة فاعلة في وزارة التجارة الخارجية.
وقالت إن أهم التوصيات مبادرة القطن السوداني التي تتبناها منظمة التجارة العالمية حيث يتلقى السودان الدعم كاحدى الدول التي تقدمت للمبادرة وقبلت عضويتها و لم يستفيد السودان من هذه المبادرة مشيرة الى أن الايام المقبلة يشهد الكثير من هذه التوصيات النور.

0 تعليق