اخبار الإقتصاد السوداني - وكيل الثروة الحيوانية يدعو لتنظيم حركة الماشية بين دول الإيقاد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الخرطوم 9-11-2022(سونا )- أكد وكيل وزارة الثروة الحيوانية دكتور حسن التوم، دعم الإيقاد لقطاع الثروة الحيوانية فنيا ولوجستيا، داعيا إلى ضبط وتنظيم تنقل الماشية بين دول المنظمة مع مراعاة توفير المراعي والخدمات البيطرية. جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بالوزارة الاجتماع التفاكري حول بروتوكول إيقاد لحرية تنقل الماشية الذي نظمه فريق الدعم الوطني للإيقاد للمناطق الرعوية وتنمية الثروة الحيوانية، بحضور د. زحل السعيد مقرر الالية الوطنيه لدعم منظمة الايقاد بالسودان.
وشدد على مناقشة وتداول البروتوكول بكل شفافية حتى يخرج بمصفوفة عمل يتم تطبيقها في دول الإيقاد لتساهم في تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية بالإقليم مع مراعاة القوانين والتشريعات التي تسمح بحرية التنقل والحركة.
من جانبه قال مفوض وزارة الثروة الحيوانية لدى منظمة الإيقاد دكتور حسن علي عباس ان الغرض من الإجتماع إستغلال الإمكانيات الإجتماعية والاقتصادية الكاملة للنظام الرعوي، مؤكداً أهمية التعاون والتنسيق بين دول الإيقاد حتى يتم الاستفادة من الفرص الموجودة في البروتوكول وتستخدم الإستخدام الأمثل.
ودعا إلى حرية التنقل وزيادة نقاط المراقبة في المناطق الحدودية وتزويدهم بالخدمات البيطرية مما يساهم في الحفاظ على القطيع.
ونوه على ضرورة فض النزاع بين المزارعين والرعاة، مطالباً السلطات المحلية لمناقشة الطرفين ووضع حدود لكل طرف، مؤكداً اهمية إقامة منابر متخصصة لقضايا للثروة الحيوانية.
وأشار إلى أن البروتوكول يمكن أن يتحول إلى تكتل إقتصادي كبير، معرباً عن أمله ان يخرج البروتوكول بنقاشات مثمرة يمكن تحويلها إلى برنامج عمل يطبق وينفذ على أرض الواقع.

0 تعليق