اخبار الإقتصاد السوداني - النيل الأبيض تستضيف الورشة القومية لإنتاج تقاوي الأرز

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تستضيف ولاية النيل الأبيض الورشة التدريبية حول إنتاج تقاوي الأرز المعتمدة والتعرف على الاصناف المجازرة والتي بدأت في السادس من نوفمبر الجاري وتستمر حتى التاسع منه والتي ينظمها المشروع القومي للارز بالتعاون مع محطة البحوث الزراعية بولاية النيل الابيض ووزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية و المبادرة الكوريه الإفريقية لإنتاج الارز " كسافي ". وبحسب (سونا)، تشارك في الورشة الولايات المنتجة للارز (الشمالية، نهر النيل، الجزيرة، القضارف ، سنار، النيل الأبيض وإدارة تقاوي الأرز الاتحادية)، وذلك بحضور الدكتور سعيدوبا خبير تقاوي الأرز بالمركز الافريقي للارز بافريقيا، والدكتور ياسر محمد احمد منسق مشروع المبادرة الكوريه الافريقية لإنتاج تقاوي الأرز.
وعبر المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية النيل الابيض لدي مخاطبته المشاركين في الورشه عن سعادته باستضافة الولاية لهذه الورشة المهمة والتي ستسهم في تبادل الخبرات بين الباحثين والمختصين في مجال إنتاج الارز ، وأعلن عن تبني وزارته لزراعة الارز كأحد المحاصيل الأساسية في التركيبة المحصوليه.
وعبر سعيدوبا خبير تقاوي الأرز بالمركز الافريقي للارز عن سعادته بالمشاركة في هذه الورشة التي تتناول عمليات اكثار البذور والتعرف على الاصناف السودانية الجديدة التي تؤدي لدعم عملية إنتاج تقاوي الأرز وتصنيعه.
وأوضح الدكتور ياسر محمد احمد الشيخ منسق مشروع المبادرة الكوريه الافريقية لإنتاج تقاوي الأرز ان هذه الورشة تأتي في إطار جهود الدولة وهيئة البحوث الزراعيه ومشروع المبادرة الكوريه الافريقية 2020 – 2022م لإنتاج تقاوي الأرز ويعمل المشروع في ثلاثة محاور هي الإرشاد، التدريب والأكثار لتكون المحصله النهائية إنتاج 60 طنا من التقاوي المحسنه وتدريب 40 متدربا ليكونوا نواةً للتدريب في إنتاج تقاوي الأرز في المستقبل
و قال الدكتور وجدي خضر ممثل المشروع القومي للارز بالسودان ان اختيار ولاية النيل الأبيض لقيام هذه الدورة جاء للمزايا التي تتميز بالولاية في إنتاج جميع انواع الارز الهوائى، المغمور وان الهدف من الورشة هو التعرف على الاصناف المجازره حديثاً بالنيل الأبيض وتبادل الخبرات بين الولايات المنتجه للارز .
وابان الدكتور خالد عثمان مدير محطة البحوث الزراعيه بولاية النيل الابيض ان الدراسين في الدوره ستيعرفون على المعلومات الأولية للاصناف الجديده المجازره من هيئه بحوث النيل الأبيض والتي تشمل أصناف ( كنانة، العباسية، الجزيرة، عسلايه وحمرايا ).
وسيتم تقديم عدد من المحاضرات العلمية في الورشة التدريبية من اهمها إنتاج تقاوي الأرز بافريقيا الفرص والتحديات، العمليات الفلاحية للارز بالإضافة للزيارات الميدانية للحقول ومجموعات العمل.

إخترنا لك

0 تعليق