اخبار الإقتصاد السوداني - ترتيبات لتطوير مشروع تطوير سلسلة القيمة لصادر الموز بالجزيرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مدني 6-11-2022 (سونا)- وقف وفد الإدارة العامة للإنتاج البستاني بوزارة الزراعة والغابات الإتحادية خلال زيارته لولاية الجزيرة صباح اليوم على تجربة إنتاج أصناف الموز بالمعهد القومي لتنمية الصادرات البستانية بجامعة الجزيرة في إطار مشروع تطوير سلسلة القيمة لصادر محصول الموز السوداني. وعقد الوفد إجتماعا بالإدارة الزراعية بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة ضم مدراء الإدارات بالوزارة حيث أكدت الدكتورة عرفة محمود مدير الإدارة الزراعية ضرورة الإهتمام بزيادة إنتاج محصول الموز بإعتباره محصولا إقتصاديا مهما لرفد خزينة الدولة بالعملات الصعبة.
ولفتت إلى أن الجزيرة مؤهلة لريادة إنتاج الموز في ودعت للعمل المشترك لمعالجة المشكلات والمعوقات التي تعترض منتجي موز الصادر.
من جانبها أوضحت المهندس عائشة الجيلي محمد مدير إدارة معاملات ما بعد الحصاد لصادر الموز بوزارة الزراعة الإتحادية أن زيارتهم لولاية الجزيرة تستهدف تمكين مشروع تطوير سلسلة القيمة لصادر الموز من خلال توفير البنى التحتية لعمليات ما بعد الحصاد وتدريب المزارعين وتمكينهم من إدارة الحزم التقنية بطريقة إحترافية لرفع الإنتاج كما ونوعا للمنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.
واعلنت عن شروع وزارة الزراعة الإتحادية في زراعة 300 فدان بمحصول الموز بولاية الجزيرة بالتعاقد مع المزارعين.
وأعلن د.هارون إسماعيل محمود مدير المعهد القومي لتنمية الصادرات البستانية عن استنباط أصناف من الموز تلائم بيئة السودان داعيا للتوسع في المساحات المزروعة لتغطية الحاجة المحلية والتصدير، مجددا تأكيده على تعاون جامعة الجزيرة مع وزارة الزراعة الإتحادية ووزارة الإنتاج بالولاية لتطوير زراعة محصول الموز دعما لإقتصاد الولاية والسودان.
يذكر أن زيارة الوفد ستستمر لمدة يومين .

0 تعليق