اخبار الإقتصاد السوداني - بدء الدورة التدريبية في إدارة المبيدات بجامعة الجزيرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
بدأت بالقاعة الدولية بجامعة الجزيرة مساء أمس الدورة التدريبية الأولى في إدارة المبيدات التي تنظمها كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة بالتعاون مع المجلس الزراعي السوداني والمجلس القومي للمبيدات وشعبة الكيماويات الزراعية وهيئة البحوث الزراعيه وإدارة وقاية النباتات بولاية الجزيرة لعدد 70 دارساً من خريجي كلية العلوم الزراعية لنيل رخصة التجارة والتداول في المبيدات وتستمر لأسبوع. وأكد المهندس عبد المنعم حسن خليفة مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية الجزيرة الوزير المكلف، على أهمية وعدالة الورشة في منح الرخصة، مشيراً للدور المتعاظم للمبيدات في محاربة الطيور الضارة بالإنتاج الزراعي وآفات المخازن، مشدداً على ضرورة الإلتزام بإنفاذ القوانين والتشريعات المقيدة لاستخدام المبيدات ووضع لائحة للعاملين في الحقول لاستخدام المبيدات، وأشار لتقدم بين دول القارة الأفريقية في استخدام المبيدات.
من جانبه أكد الدكتور ياسر هلال وكيل جامعة الجزيرة ممثل المدير العام أن انعقاد هذه الدورة التدريبية عزز أهداف جامعة الجزيرة تجاه التفاعل مع قضايا المجتمع معدداً أهمية المبيدات في محاربة الجوع ونقص الغذاء وزيادة الإنتاج، مؤكداً على أهمية الإستخدام الرشيد للمبيدات لتحقيق الأهداف المرجوة، داعياً المشاركين في الدورة التدريبية لوضع خطة محكمة لاستخدام المبيدات وطرق التخزين والتخلص من بقايا المبيدات وكيفية اختيار المبيد المناسب لكل محصول ومراعاة الآثار البيئية السالبة للمبيدات.
وأرجعت الدكتورة سعاد عبد الجليل ممثل مدير هيئة البحوث الزراعية أهمية الدورة للأدوار المهمة للمبيدات في الإنتاج وتجاوز الآثار السالبة لإستخدام المبيدات.
ودعا المهندس أسامة عوض الكريم المشاركين في الدورة الى ضرورة تقديم المشورة الفنية للمنتجين في الإستخدام الرشيد للمبيدات.
وأعلن الدكتور صديق عيسى عميد كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة أن الدورة ترمي لمحاربة الإستخدام الغير مرشد للمبيدات، داعيا لوضع ميثاق شرف للإلتزام بالتشريعات التي تنظم استخدام المبيدات.
وتحدث في مستهل الجلسة الإفتتاحية للدورة الدكتور حمزة محمد أحمد رئيس قسم المبيدات والسميات بجامعة الجزيرة رئيس لجنة إعداد الدورة، مؤكداً أن الدورة تعتبر الأولى في إدارة المبيدات لتأهيل الخريج ليكون مسئولاً في الإتجار وتداول المبيدات عبر جرعات أكاديمية بجامعة الجزيرة وبرنامج عملي بهيئة البحوث الزراعيه لمنح شهادة للخريج تؤهله لنيل رخصة الإتجار والتداول في المبيدات.

0 تعليق