اخبار الإقتصاد السوداني - تقييم منتصف الموسم الزراعي من ناحية الإنتاج والإنتاجية بسنار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
ترأس مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ولاية سنار مهندس الهادي الصادق إجتماعا مشتركا ضم مدراء الإدارات المختلفة . وناقش الإجتماع بحسب (سونا)، تقييم منتصف الموسم الزراعي للعام 2022م من ناحية الإنتاجية والإنتاج لتأمين الأمن الغذائي مقارنة بالأعوام السابقة.
وتم خلال الإجتماع طرح المشكلات والتحديات التي صاحبت الموسم والمتمثلة في قلة التمثيل الضوئي الذي يلعب دورآ كبيرآ في عملية تأخير النمو وإدخال التقانات وتأخير التمويل وعدم تتبع الدورات الإرشادية والوقاية من الآفات والعمالة وغمر بعض المشاريع الزراعية بكثافة المياه.
وأكد الهادي الصادق أنه تم تنفيذ مسار الثروة الحيوانية الذي يعد أهم عامل للمراعي و تجنب الإحتكاك بين الرعاة والمزارعين.
ومن جانبها أكدت مدير إدارة المراعي والعلف وداد الأمين ضرورة تنفيذ مسار الثروة الحيوانية على نطاق واسع مضيفة بوجَود تنوع كبير في النباتات وذلك من خلال نثر كميات من البذور في المراعي ببعض مناطق الولاية والغابات التي يمر بها المسار الرئيسي داعية إلى تأهيل المسار.
و قال مدير إدارة القطاع المطري باشمهندس الصادق برمة بأن الولاية تعتمد إعتماداً كلياً على القطاع المطري من حيث المساحة وكمية الأمطار وتوزيعها مبيناً أن مستوى الإنتاجية جيد بالنسبة للذره.
وذكر ضابط معلومات السوق والتجارة في الإمانه الفنية للأمن الغذائي حسن عوض آلله أن هناك تزايدا في أسعار الذرة مشيراً إلى أن تكلفة جوال الدخن أصبحت بمعدل 60000 ومع ذلك غير متوفر.
وتوقع مدير الوقاية نور الدائم داؤود ظهور بعض الآفات الضارة بالمحاصيل داعياً إلى تلافي تلك المسألة.
وقال مدير الغابات الولائية علي شيخ إدريس أن الولاية تستهدف سنوياً 5000 فدان للإستزراع الغابي موضحاً بأن سنار تقع في حزام الصمغ العربي مشيراً إلي توفر 5000 طن من بذور هشاب وطلح .ودعا إلى توفير شركة لزراعة الأحزمة داخل الغابات.
وأكد ممثل القطاع المروي عمر جلجال علي إكتمال زراعة 4355 فدان قطن، مشيراً إلى أن سياسة التمويل والشركة الإستثمارية لم تقدم شيئاا للمواطن.
وتوقع ممثل البساتين إنتاجية جيدة لهذا العام و أشار إلى غمر بعض البساتين بالسيول بنسبة 20 % وحذر من إنتشار دودة الفاكهة.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق