اخبار الإقتصاد السوداني - شمال دارفور: ورشة تنويرية حول الاجراءات المالية والمحاسبية للزكاة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الفاشر فى 8-9-2022(سونا) -أكد أمين ديوان الزكاة بولاية شمال دارفور أبوه عبد الرحمن محمد الخولاني أهمية تقوية العلاقات التي تربط ديوان الزكاة بالولاية مع المؤسسات الرقابية والقانونية لضمان سلامة الإجراءات القانونية والشفافية وسلامة التحصيل المالى حتي مرحلة الصرف علي الفقراء والمساكين . وشدد الخولاني لدي مخاطبته اليوم بمقر الديوان بالفاشر الورشة التنويرية حول الإجراءات المالية والقانونية المعمولة بها في الزكاة والتي نظمها الديوان لمديري الإدارات برئاسة الديوان ومكاتب زكاة المحليات شدد علي ضرورة إلمام العاملين بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل تفاديآ للوقوع في أي مخاطر. ووجه الإدارة القانونية بالديوان بضرورة تنظيم ورش تنويرية مماثلة للعاملين حتي تعم الفائدة، مشددا علي ضرورة الإلتزام بتوجيهات المراجع القومي. من جهته قال قاضي محكمة الإستئناف بالفاشر مولانا برعي محمد تبن الذي خاطب المشاركين في الورشة إن قانون الزكاة تعد من القوانين المتميزة التي منحت العاملين سلطات شبه قضائية لاتتوفر في الكثير من القوانين الأخري. داعيا لضرورة مراجعة كل القوانين المالية والمحاسبية حول كيفية جمع المال العام والتصرف فيه .ومشيدا بالطفرة التي تحققت في عمل الزكاة بالولاية جباية وصرفآ مما ساهم في إقناع المكلفين بألزكاة شعيرة يجب الوفاء بها. داعيآ في الوقت نفسه الي توعية المكلفين وإقناعهم لتأدية فريضة الزكاة عن رضا تام. كما إستعرض المستشار القانوني لزكاة الولاية مولانا حسن محمود علي محاور قانون الزكاة لسنة 2001م بجانب الإجراءات القانونية التي تتخذ ضد الذين يتحايلون على دفع الزكاة.وطالب بتوعية المكلفين وتبصيرهم بفقه وقانون الزكاة حتي يقبلوا علي أخراج زكاة أموالهم طواعية. مشيرا الي الطرق التي ينبغي إتباعها عند إبرام العقود. في ذات السياق أكد المراجع القومي محسن محمد الحسن بخاري في ذات الجلسة أهمية دور المراجع في ترقية وتطوير الأداء المالي بالمؤسسات الحكومية بجانب العمل علي تفعيل الرقابة. مؤكدآ ضرورة مراعاة الدورة المستندية في الصرف علي الفقراء وتمليك المشروعات. إلي ذلك إستعرض مدير الموارد البشرية والمالية بالديوان كمال الدين حسابو سليمان لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية للعام 2007م ومقترح لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية للعام 2022م والذي أعدته اللجنة المكونة من قبل الأمين العام لديوان الزكاة الإتحادي.
وأضاف أنها قد فرغت من عملها وسلمتها للجهات المختصة توطئة لعرضها للمجلس الأعلي لأمناء الزكاة لإجازتها بصورتها النهائية. وكان مدير الإدارة القانونية بالديوان دكتور عاطف أحمد الشيخ قد تناول في ورقته التي قدمها في الورشة حول الإجراءات الإدارية والقانونية المعمولة بها في الديوان، سلطة الإختصاص في الديوان بالإضافة للإختصاص الوظيفي لعامل الزكاة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق