اخبار الإقتصاد السوداني - ثلاثة مليار 622 مليون جنيه حصيلة زكاة شمال دارفور

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
الفاشر 6-9-2022(سونا) - كشف مدير إدارة الجباية بأمانة ديوان الزكاة بولاية شمال دارفور حسن عبد الله عيسي أن حصيلة الجباية بالولاية للفترة من يناير وحتي الحادي والثلاثين من شهر أغسطس قد بلغت 3 مليار و622 مليون و929 ألف و89. 852 جنيه تمت جبايتها من (45656)مكلفآ، وبنسبة 106.5% من الربط المقدر لنفس الفترة والبالغ قدره (3) مليار و(399) مليون و(39) ألف و(25. 518) جنيه. وعزا عيسي خلال إستعراضه تقرير الأداء في الإجتماع الدوري الثاني لمديري مكاتب زكاة المحليات والإدارات والأقسام بالديوان والذي واصل أعماله اليوم بقاعة الديوان بالفاشر برئاسة أمين الديوان أبوه عبد الرحمن محمد الخولاني ، عزا القفزة الكبيرة التي تحققت في مجال الجباية لجهود العاملين ودعم أمانة ديوان الزكاة فضلآ عن نفرة جباية عروض التجارة والأنعام التي إنطلقت ، وتجاوب المكلفين، ودعم حكومة الولاية ومساندة لجان الزكاة القاعدية.
وتطرق مدير الجباية الي خطة عمل إدارته للفترة المقبلة والتي تقوم علي إستمرار نفرة عروض التجارة بمدينة الفاشر مع ضرورة تسيير فرق نفرة جباية عروض التجارة مماثلة بمحليات كتم وأم كدادة واللعيت والطويشة منعآ للتهرب وتقليل الفاقد الزكوي.. وتوقع تحصيل مبلغ (275) مليار جنيه لمتبقي هذا العام.
من جهته أشار مدير مكتب زكاة محلية اللعيت بولاية شمال دارفور الفاضل آدم علي أن إجمالي حصيلة الجباية للفترة من يناير وحتي أغسطس بلغت مليار و(231) مليون و(774. 828) ألف جنيه بنسبة 107% من الربط المقدر لنفس تلك الفترة والبالغ قدره مليار و(151) مليون و(500) ألف جنيه. وأضاف أن الصرف علي المصارف قد بلغ (583) مليون و(822) ألف و(15) جنيه بنسبة أداء بلغت 96%.وتوقع تحصيل مبلغ (569) مليون و(500) ألف جنيه للفترة المقبلة.
وإستعرض مدير زكاة اللعيت برنامج الإسناد الزراعي الذي نفذته زكاة المحلية خلال الموسم الزراعي الصيفي الحالي. وقال أن البرنامج إستهدف عدد (516) مستفيد من بينهم (500) أسرة و(16) جمعية زراعية من بينها (4) جمعيات تتبع للخلاوي النموذجية لتحفيظ القران الكريم ونشر علومه وبتكلفة كلية بلغت أكثر من (105) مليون ألف جنيه.
وقال أن البرنامج يهدف لتوفير التقاوي المحسنة لصغار المزارعين الفقراء بجانب السعي للتقليل من حالات الإعسار لصغار المزارعين التي نتجت عن ممارسة بعض الأنظمة الربوية ك(الشيل) والتي أفقرت عدد كبير منهم وأدخلتهم السجون.و
إستعرض الأنشطة المصاحبة لبرنامج الإسناد الزراعي الممثل في تنظيم دورات تدريبية حول نقل التقانة الزراعية ، واستخدام الأسمدة العضوية المصنعة من المواد المحلية وذلك لحث المزارعين على استخدام الآليات والتقانات الزراعية الحديثة لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
من جهته أوضح مدير مكتب زكاة محلية الطويشة عبد الرحمن محمد سليمان أن أجمالي الجباية للفترة الماضية قد بلغ مبلغ (943) مليون و(754) ألف و(280) جنيه بنسبة أداء بلغت 70% من الربط المقدر مليار و(343) ألف و(140) جنيه. وأضاف أن الصرف علي المصارف الشرعية قد بلغ (347) مليون و(180) ألف و(927) جنيه لعدد (14867) مستفيد.وأشار أن إدارته قد قامت بتوزيع ألف جوال دخن للفقراء بعدد من مناطق المحلية وذلك في إطار الجهود المبذولة للمساهمة في سد الفجوة الغذائية التي حدثت بالمحلية بسبب فشل الموسم الزراعي الماضي. وطالب بضرورة إرسال فرق نفرة جباية الزروع العيني من رئاسة الولاية مطلع شهر ديسمبر.
واستعرض مديرو إدارات الموارد البشرية والمالية، والدعوة والإعلام ، والمصارف ،المشروعات ، والإحصاء وتقانة المعلومات، والإدارة القانونية، والمراجعة الداخلية والتفتيش وزكاة المحليات، استعرضوا تقارير الأداء للفترة من يناير وحتي الحادي والثلاثين من شهر أغسطس. متناولين الإنجازات التي تحققت والمشكلات التي تواجه إداراتهم بالإضافة لخططهم للمرحلة المقبلة

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق