اخبار الإقتصاد السوداني - انخفاض معدل التضخم في يوليو إلى 125%

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سجل معدل التضخم لشهر يوليو 2022م ، انخفاضًا بلغ 125.41%، بمعنى ان معدل التغير للأسعار زاد بنسبة 125.41% ، مقارنة بنظيره في العام السابق 2012م، وذلك بحسب البيان الصحفي للجهاز المركزي للإحصاء. وقال الخبير الاقتصادي بروفيسور كمال احمد يوسف، ل(السوداني ) إن الجهاز المركزي للاحصاء يبذل مجهودا مقدرا في حساب الارقام القياسية ومعدلات التضخم، موضحا انه يحسبها وفق معايير وطرق المنظمات الدولية المماثلة، لتوافق مقارنتها واعتمادها، ولكن نتيجة اختلاف سلوك المستهلك السوداني عن غيره، نجد ان حساب الارقام القياسية بهذه الطريقة " لايعكس حقيقتها" بالنسبة للسودان ، وينعكس ذلك على حساب معدل التضخم، واضاف: يتم حساب الارقام القياسية وفق طريقة" لاسبير" وهي " تحسب العلاقة بين( اسعار سنة الاساس والسنة الحالية، مقسومة على اسعار سنة الاساس مضروبة في 100، وتتجاهل الكميات التي يستهلكها المستهلك السوداني. وذكر لذلك من الافضل حساب الارقام القياسية وفق طريقة "فيشر" وهى( محصلة الجذر التربيعي لحاصل ضرب الرقم القياسي وفق طريقة لاسبير في الرقم القياسي وفق طريقة باش)، لان طريقة باش تاخذ الكميات المستهلكة في الاعتبار.
واعاب كمال، على حساب الرقم القياسي في االبلاد بعد سنة الاساس التي كانت 2007م، لافتا الى انه يشترط في سنة الاساس ان يكون فيها استقرار اقتصادي وعدم وجود أزمات مالية،متطلعا إلى ان تستفيد وزارة المالية من هذه الارقام القياسية ومعدل التضخم للتخطيط للمستقبل ودراسة وتحليل الوضع الاقتصادي الحالي، والاستفادة منها بهدف التخطيط الجيد للمَوازنة العامة، بدلا من" التخبط" الحادث الآن.
والتضخم يعني ارتفاع للأسعار والتكاليف ، ما ينتج عن ذلك تدهور في القوة الشرائية للنقود ، ويسبب التضخم ارتفاعًا بالكتلة النقدية المتداولة، وهو يحدث نتيجة خطأ في السياسة النقدية بضخ كميات من النقود، تتجاوز الغطاء المالي أو تزيد عن حجم السلع المتاحة في الأسواق.
وسجلت معدلات التضخم خلال النصف الأول من العام الجاري ، الأرقام التالية بحسب البيان الصحفي للجهاز المركزي للإحصاء، ويظهر توالي انخفاض معدل التضخم منذ ابريل حتى يونيو 2022م.
يناير 259.79%
فبراير 258.40%
مارس 263.16%
إبريل220.71%
مايو 192.21%
يونيو 148.88%

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق