اخبار السودان من كوش نيوز - إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثالث لسد النهضة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أفادت وسائل إعلام إثيوبية رسمية، أن أديس أبابا أكملت بنجاح الملء الثالث لسد النهضة، الجمعة. وقالت كالة أنباء والتا (حكومية)، إن إثيوبيا أكملت بنجاح الملأ الثالث لسد النهضة، وقالت إن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد افتتح الوحدة التاسعة من السد، أمس، وهذا سيعني أن إثيوبيا ستولّد 270 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من التوربين الثاني الذي بدأ تشغيله الخميس.
يشار إلى أن أول توربين في السد بدأ في إنتاج الكهرباء في فبراير الماضي، بإنتاج بلغ 270 ميغا واط من الطاقة الكهرومائية مما يجعل إجمالي الطاقة المولدة من سد النهضة حتى الآن 540 ميغاواط.
وبحسب الوكالة الإثيوبية، فإنه قد اكتمل بناء 83.3 بالمئة من سد النهضة، أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، فيما وصلت أعمال المصنع الكهروميكانيكي إلى 61 بالمئة، واكتملت الأعمال المدنية بنسبة 95 بالمئة.
وبلغ ارتفاع سد النهضة 600 متر فوق مستوى سطح البحر، ويحتفظ بأكثر من 22 مليار متر مكعب من الماء في خزان السد، فيما تبلغ السعة الإجمالية للخزان 74 مليار متر مكعب.
يشار إلى أن المفاوضات حول السد مجمدة منذ أكثر من عام، وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك. وأكدت أديس أبابا أن السد الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد "لا يستهدف الإضرار بأحد".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سودارس ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سودارس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق