اخبار السودان من كوش نيوز - رسالة من البرهان إلى سلفا كير

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تسلّم رئيس جمهورية جنوب الفريق أول سلفا كير ميارديت، بالقصر الرئاسي بجوبا امس، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن ، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم آفاق التعاون المشترك.
ووصف الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف في تصريح صحفي، عقب لقائه الرئيس سلفا كير وتسليمه الرسالة، وصف العلاقات بين الخرطوم وجوبا بالراسخة والمتميزة، مشيراً إلى التعاون الوثيق بين الدولتين في مختلف المجالات.

وقال بحسب صحيفة الصيحة، إن زيارته لجوبا تهدف لتسليم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة لرئيس جمهورية جنوب السودان، بجانب تقديم واجب العزاء في شقيق مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان، وأوضح أن اللقاء بالرئيس سلفا كير كان مثمراً وناجحاً، ركّز على تعزيز التعاون بين البلدين، فضلاً عن الجوانب الفنية المتعلّقة بانسياب خام البترول من دولة لموانئ التصدير بالسودان.

من جانبه، قال وزير الطاقة والنفط المكلف المهندس محمد عبد الله محمود، إن لقاء رئيس جمهورية جنوب السودان كان فرصة لتقديم الشكر لحكومة الجنوب على وفائها بالتزاماتها تجاه الإتفاقيات النفطية السابقة منذ العام 2012م والتي انتهت في مارس 2022م، مؤكدا أن دولة الجنوب أوفت بكامل استحقاقاتها المالية الخاصة بتعويضها للاقتصاد السوداني بعد الإنفصال.

ونوه إلى أن اللقاء أكد ضرورة التعاون فيما يتعلق بزيادة الإنتاج النفطي بجانب جلوس الطرفين المتمثلين في وزارتي النفط بالبلدين لصياغة إتفاق جديد، وأوضح أن الإتفاقيات الجديدة ستركّز على حق سيادة البلدين على مواردهما الطبيعية وألّا تتخذ أي دولة إجراءات أحادية تؤثر على الصناعة النفطية في الدولتين، وأضاف "نحن ملتزمون في حكومة السودان بنقل ومعالجة خام بترول جنوب السودان إلى موانئ التصدير".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق