اخبار الإقتصاد السوداني - الإدارة العليا لمشروع الجزيرة تختتم زيارة لفرنسا استمرت لأسبوع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
إختتم وفد من الإدارة العليا لمشروع الجزيرة برئاسة المحافظ الدكتور عمر محمد مرزوق زيارة لفرنسا بدعوة من مجموعة الشركات الفرنسية FGM إستمرت لأسبوع وقفوا خلالها على أحدث التقانات العالمية في المجال الزراعي . وأعلن المهندس عثمان السماني مدير الإدارة الزراعية عضو الوفد في تصريح لمصادر مطلعة أن الزيارة جاءت بجهود إدارة المشروع مع سفارة فرنسا بالسودان لتعزيز برامج التدريب والتي بدأت بنموذجين في ترعة الطالب بالحاج عبدالله بالقسم الجنوبي وترعة عبد الله يوسف بتفتيش حمدنا الله بقسم المكاشفي بتدريب 125 زراعيا على مستوى الجزيرة والمناقل ورئاسة بركات.
مشيرا إلى أن زيارة الوفد تستهدف إعداد برامج المرحلة الثانية والتي تشمل تدريب المزارعين داخل وخارج البلاد لتطوير العمل الزراعي لإحداث نقلة نوعية بالمشروع بالإهتداء بالنموذج الفرنسي في المجال الزراعي وفتح آفاق التعاون مع دول أخري من بينها .
من جانبه أوضح المهندس علي أحمد إبراهيم نائب المدير الزراعي لأقسام الجزيرة بحسب (سونا)، أن إتحاد الجمعيات التعاونية هو الذي يرعى النشاط الزراعي بفرنسا حيث يقوم المزارع بميكنة كل العمليات الفلاحية عبر غرف وسط الحقول تم تزويدها بأجهزة كمبيوتر لإدارة النشاط الزراعي بدءا من تحضير الأرض والزراعة والإنتاج وتسليم المحصول في صوامع كبيرة توطئة للتصدير من خلال بورصة يومية لمواكبة الأسعار العالمية.
وكان الوفد قد وقف على مساحات القمح وزهرة الشمس والذرة الشامية والطماطم والبصل والبطاطس والنباتات الطبية والعطرية وإنتاج التقاوي من كافة المحاصيل ومنتجات الإنتاج الحيواني.
الجدير بالذكر أن الوفد الزائر لفرنسا ضم باحثين من هيئة البحوث الزراعية ومهندسين من وزارة الري والموارد المائية الري وجامعة الخرطوم.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق