اخبار الإقتصاد السوداني - اللقاء التفاكري حول المراعي بسنار يوصي بالتخطيط السليم للمسارات الزراعية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سنجة 24-5-2022 (سونا)- اوصى المشاركون في اللقاء التفاكري حول سياسات نحو التنمية المستدامة لاراضي المراعي لولايات عمل مشروع تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود والذي نظمته ادارة المراعي بالتعاون مع برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود، اوصوا باهمية العودة للقانون والخرط الموضوعة منذ العام 1971عند تخطيط المسار والتي تحدد المسار ب2 كيلو مع اهمية اصطحاب الادارات الاهلية في تحديد المسار. وطالبوا بانشاء نزل وآبار عند تخطيط المسار لراحة الراعي والحيوان داعين الحكومة الي تنفيذ توصيات الورش السابقة والخاصة بتطوير قطاع المراعي والثروة الحيوانية موصين بانشاء مخزون استراتيجي لعلف الحيوان اسوة بالانسان.
ودعا مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية المهندس الهادي الصادق الى ضرورة التخطيط السليم في مجال المراعي حتى نجنب البلاد الصراعات والنزاعات التي تحدث بسبب الموارد الطبيعية .
واكد الهادي في الجلسة الافتتاحية في اللقاء التفاكري والتي حضرها ممثلين لادارة المراعي بالاتحادية وعدد من الادارات الاهلية والرعاة أهمية اشراك المجتمعات المحلية في وضع السياسات الخاصة بالموارد الطبيعية .
من جانبه أعرب منسق برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود د. محمد حموده عن امله في ان تخرج الورشة برؤية استراتيجية تسهم في تنمية وتطوير المراعي بالولاية .
واوضح ممثل ادارة اامراعي بالاتحادية د. هشام عبد المعبود ان وضع سياسات للمراعي يستهدف خمسة ولايات من ضمنها سنار علي ان يتم نقاش مع اصحاب المصلحة وهم الرعاة ويضعوا نقاط حول وضع المراعي ومشاكل الرعاة ومن ثم ترفع للمركز.
وقالت وداد احمد الامين مدير ادارة المراعي والعلف بالولاية ان هذه الورشة تستهدف وضع رؤية من قبل الولايات التي يستهدفها برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود حول وضع المراعي بهذه الولايات، مشيرة الى ان استخدام الاراضي للزراعة على حساب المراعي ادى لحدوث مشكلات كبيرة مع وجود تحديات عدم وجود سياسات واضحة وحدوث تغيبرات في المناخ الامر الذي تسبب في حدوث مشكلات الرعي الجائر والتغول علي المراعي لصالح الزراعة .
وقدمت في الجلسة الثانية ورقة عمل حول (سياسة السودان نحو الادارة والتنمية المستدامة لاراضي المراعي ) قدمها خبير المراعي عبد الرحمن محمود حامد .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق