اخبار السودان من كوش نيوز - نقل ملف محاكمة خلية الأمن الشعبي لمعهد تدريب العلوم القضائية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
قررت المحكمة الخاصة، نقل جلساتها محاكمة وزير المعادن الأسبق بالعهد المباد كمال عبداللطيف، وآخرين في قضية الخلية الإرهابية إلى معهد تدريب العلوم القضائية والقانونية بأركويت بدلاً عن مجمع محاكم الخرطوم شمال. ويواجه (عبداللطيف) ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية السابق الفريق ركن مصطفى محمد مصطفى، ورئيس الأمن العسكرى الأسبق اللواء متقاعد صديق سيد أحمد، و(24) آخرين من منسوبي القوات المسلحة وفق صحيفة الصيحة الاتهام على ذمة الدعوى الجنائية.
وبرَّرت المحكمة برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، نقل جلسات محاكمة المتهمين إلى معهد العلوم القضائية بأركويت وذلك بسبب عدم سعة قاعات مجمع محاكمة الخرطوم شمال (مقر المحاكم الحالي) للمتهمين وهيئتي (الاتهام والدفاع) والحضور من ذوي المتهمين والمحامون، بجانب ضيق قفص الاتهام مقارنة مع عدد المتهمين الكبير في القضية .
الجدير بالذكر أن المحكمة استأنفت جلساتها في محاكمة المتهمين وذلك عقب إعادة ملف الدعوى الجنائية من محكمة الاستئناف وذلك بعد أن رفضت الطعن المقدَّم من هيئات الدفاع عن المتهمين في قرار محكمة الموضوع المتعلق بإحالة المتهمين لمحاكمتهم أمام القضاء العسكري باعتبارها جهة الاختصاص وأن محكمة الموضوع غير مختصة بمحاكمتهم بحسب طلبهم.
يذكر أن ملف الدعوى الجنائية تمت إحالته من قاضي مكافحة الإرهاب (2) محمد سر الختم، إلى القاضي المشرف بالخرطوم شمال بقرار من رئيس الجهاز القضائي وذلك بعد تنحي القاضي الأول بعد أن اتضح تدوينه اعترافات قضائية لبعض المتهمين وبالتالي لا يجوز محاكمتهم أمامه.
من جهتها أمرت المحكمة بإعلان النيابة العامة وهيئات الدفاع عن المتهمين والمتحري للظهور أمامها في الجلسة التي حددتها يوم الخميس المقبل، على أن تنعقد جلساتها أسبوعياً يوم الخميس، من كل أسبوع بمقرها الجديد بمعهد تدريب العلوم القضائية والقانونية بأركويت .

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق