اخبار الإقتصاد السوداني - والي كسلا المكلف يفتتح محطات للمياه بمحلية تلكوك

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كسلا 5-1-2022 (سونا)- إفتتح أمين عام حكومة ولاية كسلا الوالي المكلف الأستاذ خوجلي حمد، برفقة مدير عام وزارة البنية التحتية والتنمية العمرانية ومدير هيئة مياه الرب بالولاية وممثل شرطة الولاية، إلى جانب قيادات منظمتي براكتكال اكشن والإشراق للتنمية والإعمار.،إفتتح بمحلية تلكوك محطتي مياه منطقتي تواييت وتهجر المنفذتان عبر منظمة براكتكال اكشن بدعم من جائزة الشيخ زايد للإستدامة تعملان بالطاقة الشمسية، وذلك ضمن الأعمال الكبيرة التي تنفذها منظمة براكتكال اكشن بالمحلية في مجال المياه والتي بلغت(34) محطة مياه تعمل بالطاقة الشمسية. وأعرب الوالي المكلف عن سعادته بإفتتاح المحطتين وشكره وتقديره للمنظمة ولمؤسسة الشيخ زايد لتنفيذ المشروعين.
وقال إن المياه تمثل أهمية كبيرة في الحياة مبينا ان منطقتي تواييت وتهجر تعدان من المناطق الكبيرة الماهولة بالسكان وتضمان عدداً مقدراً من المؤسسات الحكومية الخدمية، والتي تعتبر من الطفرات الموجودة في المنطقتين.
واشار إلى أهمية تمديد خطوط المياه لتلك المؤسسات حتي تنعم بالإستقرار خاصة المدارس لتحقيق الإستقرار الأكاديمي بها واتاحة الفرصة للمعليمن للإلتفات إلى مهامهم بدلاً عن البحث عن المياه، ووجه الوالي مفوضية العون الإنسانيّ بدعم ميسات المعلمين بالمواد العينية التي تساعد علي الإستقرار منوهاً إلى الترتيب الذي سيتم مع إدارة المحلية في شأن الخدمات الأخرى ودعمها.
من جانبه أوضح المدير التنفيذيّ للمحلية احمد موسي صالح، أن إفتتاح محطات المياه يعتبر من المشاريع التنموية المهمة وتعتبر عصب الحياة وتعرف أهميتها عند إفتقادها.
وقال إن هذه المناطق كانت تعاني من شح المياه وبها كثافة سكانية عالية، مشيراً إلى سعي المحلية مع المنظمات لتنفيذ مشاريع للمياه لتقليل الإزدحام الموجودة في الصهاريج الأخرى، مبيناً أن المنظمة قامت بتكوين لجان لتحقيق الإستدامة للمياه وضمان إستمراريتها لفترة طويلة عبر إدارتها تحت إشراف المحلية.
وكشف مدير هيئة مباه الشرب عصام الدين خوجلي عن حجم معانات المواطنين في الحصول علي المياه، مبيناً أنه كانت هنالك محطات تعمل بصورة مستقرة وساهم صندوق إعمار الشرق مساهمة كبيرة في إنشاء عدد منها إلا أن الآبار قد نضبت وتهالك نظام التشغيل فيها، واضاف أن الهيئة ذهبت لإختيار إنشاء محطات بديلة ووقع الإختيار علي منطقتي تهجر وتواييت لقيام المحطتين بعد إجراء دراسات جيوفزيائية لتحديد مواقع الحفر، وعبر عن شكره لمنظمة براكتكال اكشن .
وقال إن المحطتين جاء تنفيذهما في الوقت المناسب، داعياً للحفاظ علي المحطات من قبل اللجان التي تم تكوينها وتدريبها بواسطة المنظمة وشبكة تنمية المراة حتي تكون حافز للإستمرار في العمل منوهاً إلى سعيهم في الهيئة لإيجاد تمويل لإعادة تشغيل المحطات المتوقفة في ظل وجود البنيات التحتية لتلك المحطات.
وقال مفوض العون الانسانيّ إدريس علي محمد إن إفتتاح محطتي المياه تخاطب الحوجة الأساسية للمنطقتين ويأتي في إطار مشروعات المنظمات العاملة بالولاية كشريك تنموي مع حكومة الولاية ويصادف ذلك إهتمامات وأولويات حكومة الولاية، فيما يلي معاش الناس والخدمات الاساسية، ونوه إلى أن شركاء العمل من المنظمات في مجال التنمية سيعملون علي ذات البرامج والمشروعات في الفترة القادمة.
وأوضح مدير المشروعات بمنظمة براكتكال اكشن المهندس موسي ابراهيم موسي أن قيام المحطتين مبني علي فكرة إستغلال الطاقة الشمسية وتم خلال شهر بدعم من هيئة مياه الشرب ومفوضية العون الانسانيّ وشبكة تنمية المراة.
وقال إنه وبوجود المحطات تكون مشكلة المياه بالمنطقتين قد حلت بعج أن كانتا تعانيان من شح للمياه خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وأضاف أن تكلفة قيام المحطتين بلغت(31) مليون جنيه وتتكون من وحدات للطاقة الشمسية وطلمبات تعمل علي رفع (8) متر مكعب من المياه في الساعة لكل صهريج الذي تبلغ سعته (25) متر مكعباً بالإضافة إلى الخطوط الناقلة البالغة 3 كيلومترات ونصف منها (2) كيلو ونصف لمحطة تهجر، وأضاف موسي أن منطقة تواييت البالغة(18) الف نسمة لاتزيد كمية المياه فيها عن (120) متر مكعب من الحاجة الفعلية البالغة(340) متراً مكعباً وبقيام المحطة سيتم إضافة (100) متراً مكعباً بالصهريج الجديد مما يساهم في سد الفجوة إلى حد كبير.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - والي كسلا المكلف يفتتح محطات للمياه بمحلية تلكوك في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق