اخبار الإقتصاد السوداني - خسائر يومية ضخمة جراء إغلاق ميناء بورتسودان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت غرفتا "المصدرين والمستوردين" في ، أن الخسائر الناجمة عن إغلاق الموانئ شرق البلاد، تصل إلى 98 مليون دولار يومياً جراء توقف حركة الصادر والوارد. ومنذ أكثر من عشرين يوما يغلق محتجون في شرق السودان موانئ البلاد على البحر الأحمر بجانب طرق حيوية في الإقليم الشرقي، إضافة إلى الطريق الرئيس الرابط بين بورتسودان والخرطوم.
وقال رئيس الغرفة القومية للمستوردين، شهاب الدين الطيب، في بيان صحفي بحسب موقع إرم نيوز، "إن الغرفة تتكبد خسائر يومية قدرت ب 65 مليون دولار يومياً، بسبب إغلاق الموانئ والطريق القومي شرق البلاد".
كما أعلن المكتب التنفيذي للغرفة القومية للمصدرين، في بيان، أن "حجم الاضرار والخسائر اليومية لتوقف حركة الصادرات بلغ 33 مليون دولار"، كانت ستسهم بصورة واضحة في معالجة الأزمات وتحقيق التنمية والاستقرار في البلاد.
وأكد شهاب الدين الطيب "أن إغلاق الموانئ في الشرق يكبد الخزينة العامة للدولة خسائر تقدر ب2 ترليون جنيه يومياً عبارة عن رسوم ضريبية وجمركية. كما نوه إلى توقف ثلاثة آلآف شاحنة نقل بالطريق القومي، ما تسبب في خسائر يومية تقدر ب2 مليون دولار".
وتحدث المسؤول السوداني عن "التأثير البالغ على مناخ الاستثمار القومي في البلاد نتيجة لإغلاق الموانئ، ما يهزم المجهود الكبير الذي بذل لاستعادة ثقة المستثمر في البلاد خلال الفترة الماضية".
وأشار إلى خسائر متوقعة خلال الأشهر المقبلة، "تتمثل في ارتفاع أسعار التأمين والنقل على التعامل التجاري مع السودان، فضلاً عن فقدان المصدرين لأسواقهم الخارجية لجهة أن الصادرات السودانية لا يعتمد عليها، نتيجة لعدم الاستقرار في التدفق للأسواق الخارجية"، وفق تعبيره.
وقال شهاب الدين، إن "الضرر الاقتصادي الناتج عن إغلاق الميناء والطريق القومي سيأخذ وقتاً طويلاً ليتعافى منه السودان"، مضيفا "أن كل القطاعات تأثرت بالإغلاق زراعية كانت أو صناعية".
وكشف عن "خسائر ضخمة بسبب تلف الصادرات والواردات نتيجة لانتهاء الصلاحية، بجانب خسائر قطاع المستوردين الذي يعتبر المشغل الرئيسي للأيدي العاملة في السودان من تكاليف التشغيل والإنتاج الثابتة، من خلال توقف مئات الآلاف من العمال والموظفين في الشرق والمحليات المرتبطة بالميناء عن العمل".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - خسائر يومية ضخمة جراء إغلاق ميناء بورتسودان في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق