اخبار الإقتصاد السوداني - برنامج المبادرة الكورية الإفريقية للأغذية والزراعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مدني 12-10-2021 (سونا) - نظمت هيئة البحوث الزراعية بالتعاون مع وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة بقاعة اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل بودمدني صباح اليوم، ورشة حول تعزيز إنتاج محصول الطماطم،في إطار برنامج المبادرة الكورية الإفريقية للأغذية والزراعة (KAFACl) وذلك بحضور د. أيمن إبراهيم عبد القادر المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية والبروفيسور عبد المنعم طه أحمد الصويلح مدير هيئة البحوث الزراعية، ومشاركة لفيف من الباحثين والمرشدين الزراعيين ومزارعي محصول الطماطم بالولاية، حيث تناولت الورشة عددا من الأوراق العلمية المتعلقة بمتطلبات إنتاج محصول الطماطم قدمتها د. وصال حسن مكي، إضافة لورقة حول إدارة الآفات لمحصول الطماطم قدمها د. أحمد عبد المنعم ومعاملات ما بعد الحصاد للمحصول قدمها د. العوام شرف الدين. هذا وأكد د. أيمن المدير العام لوزارة الإنتاج خلال كلمته أهمية الورشة، والتي تأتي في إطار التواصل مع المنتجين وتمليكهم المعلومات الكافية عن آخر ما توصل إليه العلم في تطبيق الحزم التقنية عبر المرشدين والباحثين في مجال الإنتاج الزراعي، مشيداً بالتعاون المشترك بين هيئة البحوث الزراعية ووزارته والمبادرة الكورية الإفريقية، والذي نفذت عبره جملة من المشاريع والبرامج الهادفة للارتقاء بالإنتاج الزراعي لكافة المحاصيل، مشيراً إلى أن وفرة الإنتاج والزيادة الرأسية والأفقية للمنتجات الزراعية تعتبر هدفا استراتيجيا تعمل وزارته وبالتعاون مع كافة الجهات ذات الصله على تحقيقه باعتباره واحدا من شعارات الاعتماد على الذات وتحقيق معاني ثورة ديسمبر المجيدة، داعياً المزارعين والمرشدين الزراعيين لتكثيف الجهود خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الإنتاجية المرجوة من محصول الطماطم التي تسهم في رفد السوق المحلي باحتياجاته والتصدير للخارج.
من جانبه أوضح مدير هيئة البحوث الزراعية أن ولاية الجزيرة تعتبر من أكثر المناطق إنتاجاً لمحصول الطماطم، وذلك لما تتميز بة من أراضٍ خصبة ومياه ومُزارع له خبرة طويلة في هذا المجال، مبينا أن عملية الإنتاج الزراعي تحتاج للشراكة والتعاون بين المؤسسات المختلفة، وأن الورشه تأتي في هذا السياق، داعياً لأهمية جودة إنتاج المحاصيل، خاصة محصول الطماطم، وذلك عبر ترشيد استخدام المبيدات وتطبيق الحزم التقنية الموصى بها من قبل الجهات البحثية، مجدداً دعمهم المتواصل للمنتجين عبر استنباط الأصناف الملائمة والتنوير المستمر وصولاً للاكتفاء الذاتيّ لكافة المحاصيل بالبلاد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإقتصاد السوداني - برنامج المبادرة الكورية الإفريقية للأغذية والزراعة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي سودارس

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق